القول في تأويل قوله تعالى:وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (85)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره ، مخبرًا عن قيل شعيب لقومه:أوفوا الناس الكيل والميزان (31)،"بالقسط"، يقول:بالعدل، وذلك بأن توفوا أهل الحقوق التي هي مما يكال أو يوزن حقوقهم ، على ما وجب لهم من التمام ، بغير بَخس ولا نقص. (32)
* * *
وقوله:(ولا تبخسوا الناس أشياءهم) ، يقول:ولا تنقصوا الناس حقوقهم التي يجب عليكم أن توفوهم كيلا أو وزنًا أو غير ذلك، (33) كما:-
18473- حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا علي بن صالح بن حي قال:بلغني في قوله:(ولا تبخسوا الناس أشياءهم) قال،:لا تنقصوهم.
18474- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة:(ولا تبخسوا الناس أشياءهم) ، يقول:لا تظلموا الناس أشياءهم.
* * *
وقوله:(ولا تعثوا في الأرض مفسدين) ، يقول:ولا تسيروا في الأرض تعملون فيها بمعاصي الله، (34) كما:-
18475- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنامعمر، عن قتادة في قوله:(ولا تعثوا في الأرض مفسدين)، قال:لا تسيروا في الأرض.
18476- وحدثت عن المسيب، عن أبي روق، عن الضحاك في قوله:(ولا تعثوا في الأرض مفسدين)، يقول:لا تسعوا في الأرض مفسدين،يعني:نقصان الكيل والميزان.
-----------------------
الهوامش:
(31) انظر "إيفاء المكيال والميزان "فيما سلف 12:224 ، 555 .
(32) انظر تفسير "القسط "فيما سلف 15:103 ، تعليق 3 ، والمراجع هناك .
(33) انظر تفسير "البخس "فيما سلف ص:262 ، تعليق:4 ، والمراجع هناك .
(34) انظر تفسير "عثا "فيما سلف 12:542 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .،وتفسير "الفساد في الأرض "12:542 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .