وقوله:(وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم) ، يقول تعالى ذكره:وقال يوسف ، "لفتيانه ",وهم غلمانه، (17) كما:-
19470- حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:(وقال لفتيانه) ، أي:لغلمانه.
* * *
(اجعلوا بضاعتهم في رحالهم) ، يقول:اجعلوا أثمان الطعام التي أخذتموها منهم (18)، "في رحالهم ".
و "الرحال "، جمع "رَحْل ",وذلك جمع الكثير , فأما القليل من الجمع منه فهو:"أرْحُل ",وذلك جمع ما بين الثلاثة إلى العشرة .
* * *
وبنحو الذي قلنا في معنى "البضاعة "، قال أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
19471- حدثنا بشر قال:حدثنا يزيد , قال، حدثنا سعيد , عن قتادة:(اجعلوا بضاعتهم في رحالهم):أي:أوراقهم (19)
19472- حدثنا ابن حميد , قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:ثم أمر ببضاعتهم التي أعطاهم بها ما أعطاهم من الطعام , فجعلت في رحالهم وهم لا يعلمون.
19473- حدثنا ابن وكيع , قال:حدثنا عمرو , عن أسباط , عن السدي قال:وقال لفتيته وهو يكيل لهم:"اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم لعلهم يرجعون "إليّ.
* * *
فإن قال قائل:ولأيّةِ علة أمر يوسف فتيانه أن يجعلوا بضاعة إخوته في رحالهم؟
قيل:يحتمل ذلك أوجهًا:
أحدها:أن يكون خَشي أن لا يكون عند أبيه دراهم , إذ كانت السَّنة سنة جَدْب وقَحْط , فيُضِرُّ أخذ ذلك منهم به، وأحبّ أن يرجع إليه .
،أو:أرادَ أن يتسع بها أبوه وإخوته، مع [قلّة] حاجتهم إليه , (20) فردَّه عليهم من حيث لا يعلمون سبب ردّه ، تكرمًا وتفضُّلا.
والثالث:وهو أن يكون أراد بذلك أن لا يخلفوه الوعد في الرجوع , إذا وجدوا في رحالهم ثمن طعام قد قبضوه وملَكهُ عليهم غيرهم، عوضًا من طعامه , (21) ويتحرّجوا من إمساكهم ثمن طعام قد قبضوه حتى يؤدُّوه على صاحبه , فيكون ذلك أدعى لهم إلى العود إليه .
----------------------
الهوامش:
(17) انظر تفسير"الفتى"فيما سلف ص:94 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(18) انظر تفسير"البضاعة"فيما سلف ص 4 - 7
(19) "الأوراق"جمع"ورق"( بفتح فكسر ) ، و"ورق"( بفتحتين ) ، وهو الفضة ، أو المال كله ما كان .
(20) في المخطوطة:"وأراد"، والصواب"أو"كما في المطبوعة . والذي بين القوسين ليس في المخطوطة أيضًا ، فزدته استظهارًا ، لحاجة المعنى إليه .
(21) في المطبوعة:"عوضًا من طعامهم"، وإنما فعل ذلك لأن معنى الكلام خفي عليه .
وهو كلام بلا شك خفي المعنى ، ومعناه:أن هذا الثمن قد ملكه غيرهم ، وغلبهم على ملكه من أعطاهم هذا الطعام عوضًا عن الثمن .