وقوله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) يقول تعالى ذكره:فتتت الجبال فتا، فصارت كالدقيق المبسوس، وهو المبلول، كما قال جلّ ثناؤه:وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاوالبسيسة عند العرب:الدقيق والسويق تلتّ وتتخذ زادا.
وذُكر عن لصّ من غطفان أنه أراد أن يخبز، فخاف أن يعجل عن الخبز قبل الدقيق وأكله عجينا، وقال:
لا تَخْــبِزَا خَــبْزًا وبُسَّــا بَسَّــا
مَلْســـا بِــذَوْدِ الحَلَسِــيّ مَلْســا (2)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) يقول:فتتت فتا.
حدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:فتتت.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد، في قوله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:كما يبس السويق.
حدثني أحمد بن عمرو البصري، قال:ثنا حفص بن عمر العدني، عن الحكم بن أبان، عن عكرِمة ( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:فُتَّتْ فتا.
حدثني إسماعيل بن موسى ابن بنت السديّ، قال:أخبرنا بشر بن الحكم الأحمسيّ، عن سعيد بن الصلت، عن إسماعيل السديّ وأبي صالح ( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:فُتِّتت فتا.
حدثنا ابن حُميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد ( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:كما يبس السويق.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قول الله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:صارت كثيبا مهيلا كما قال الله.
حدثنا ابن حُميَد، قال:ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، في قوله:( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا ) قال:فُتتت فتا.
------------------------
الهوامش:
(2) هذا الشاهد من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة 174 - ب ) عند قوله تعالى:( وبست الجبال بسا ) قال:مجازها كمجاز السويق المبسوس، أي المبلول والعجين . قال لص من غطفان وأراد أن يخبز، فخاف أن يعجل عن الخبز قبل الدقيق، فأكله عجينا، فقال:"لا تخبزا خبزا وبسا بسا ". ا هـ . وفي ( اللسان:ملس ):والملس:السوق الشديد. وفي بس:وقال ثعلب:معنى:وبست الجبال بسا:خلطت بالتراب . وقال بعضهم:فتت، وقال بعضهم:سويت . ا هـ. ولم يورد أبو عبيدة البيت الثاني وأنشد صاحب اللسان البيت الأول، وجاء بعده ببيت آخر، وهو:* ولا تطيــلا بمنــاخ حيســا *
وأنشد في "ملس"البيت الثاني قال:والملس:السوق الشديد . يقال ملست بالإِبل أملس ( من باب قتل ) ملسا:إذا سقتها سوقا في خفية، قال الراجز:* ملســا يـذود الحلسـي ملسـا *
وقال ابن الأعرابي الملس:ضرب من السير الرقيق . والملس:اللين من كل شيء . ا هـ.
وأنشده الفراء في معاني القرآن البيتين كرواية المؤلف. وقال ( الورقة 322 ):"وبست الجبال بسا ":صارت كالدقيق،وذلك قوله "وسيرت الجبال ". وسمعت العرب تنشد:"لا تخبزا خبزا ... البيتين ". والبسيسة عندهم:الدقيق أو السويق، يليت ويتخذ زادا . ا هـ. وفي النوادر لأبي زيد ( بيروت 11 ):
مَلْســا بِــذَوْدِ الحُمَسِــيَّ مَلْســا
مِــنْ غَنْـوَةٍ حـتى كَـانَّ الشَّمْسـا
*بالأُفُقِ الغَــرْبِيّ تُطْـلَى وَرْسَـا *
قال أبو زيد:الملس:السير الشديد . قال أبو حاتم:وأقول أنا لا عن أبي زيد:الملس السير السريع السهل . وقوله "تطلى ورسا قد اصفرت للغروب ". ا هـ .