وقوله:(عُتُلٍّ ) يقول:وهو عُتُلّ، والعتلّ:الجافي الشديد في كفره، وكلّ شديد قويّ فالعرب تسميه عُتُلا؛ ومنه قول ذي الإصبع العَْوانّي:
والدَّهْرُ يَغْدُو مِعْتَلا جَذَعا (3)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:(عُتُلٍّ ) العتلّ:العاتل الشديد المنافق.
حدثني إسحاق بن وهب الواسطي، قال:ثنا أبو عامر العَقْدِيُّ، قال:ثنا زهير بن محمد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن وهب الذَّمارِيّ، قال:تبكي السماء والأرض من رجل أتمّ الله خلقه، وأرحب جوفه، وأعطاه مقضما من الدنيا، ثم يكون ظلوما للناس، فذلك العتلّ الزنيم .
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن إدريس، عن ليث، عن أبي الزبير، عن عبيد بن عمير، قال:العتلّ:الأكول الشروب القويّ الشديد، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة، يدفع المَلَكُ من أولئك سبعين ألفا دفعة في جهنم.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:العتلّ:الشديد.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا جرير، عن منصور، عن أبي رزين، في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:العتلّ:الصحيح.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:ثني معاوية بن صالح، عن كثير بن الحارث، عن القاسم، مولى معاوية قال:سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العُتُلّ الزنيم، قال:"الفَاحِشُ اللَّئيمُ ".
قال معاوية، وثني عياض بن عبد الله الفهريّ، عن موسى بن عقبة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك
حدثني يعقوب، قال:ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:فاحش الخُلق، لئيم الضريبة.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:الحسن وقتادة:هو الفاحش اللئيم الضريبة.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن، في قوله:(عُتُلٍّ ) قال:هو الفاحش اللئيم الضريبة.
قال ثنا ابن ثور، عن معمر، عن زيد بن أسلم، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"تَبْكي السَّماءُ مِنْ عَبْدٍ أصَحَّ اللهُ جِسْمَهُ، وأرْحَبَ جَوْفَهُ، وأعْطاهُ مِنَ الدُّنْيا مِقْضَما فَكانَ للنَّاس، ظَلُوما، فَذلكَ العُتلُّ الزَّنِيمُ".
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال:العتل:الصحيح الشديد.
حدثني جعفر بن محمد البزوري، قال:ثنا أبو زكريا، وهو يحيى بن مصعب، عن عمر بن نافع، قال:سُئل عكرمة، عن (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) فقال:ذلك الكافر اللئيم.
حدثني عليّ بن الحسن الأزديّ، قال:ثنا يحيى، يعنى:ابن يمان، عن أبي الأشهب، عن الحسن في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:الفاحش اللئيم الضريبة.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا معاذ بن هشام، قال:ثني أبي، عن قتادة، قال:العتلّ، الزنيم:الفاحش اللئيم الضريبة.
حدثنا محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:(عُتُلٍّ ) قال:شديد الأشَر.
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول:(عُتُلٍّ ) قال:العتلّ:الشديد (بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) ومعنى "بعد "في هذا الموضع معنى مع، وتأويل الكلام:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ):أي مع العتلّ زنيم.
وقوله:(زَنِيمٍ ) والزنيم في كلام العرب:الملصق بالقوم وليس منهم؛ ومنه قول حسان بن ثابت:
وأنْــتَ زَنِيـمٌ نِيـطَ فِـي آلِ هاشِـمٍ
كمَـا نِيـطَ خَـلْفَ الرَّاكِب القَدَحُ الفَرْدُ (4)
وقال آخر:
زَنِيــمٌ لَيْسَ يَعْــرِفُ مَــن أبُـوهُ
بَغِـــيُّ الأمّ ذُو حَسَـــبٍ لَئِــيمِ (5)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثنى عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس (زَنِيمٍ ) قال:والزنيم:الدعيّ، ويقال:الزنيم:رجل كانت به زنمة يُعرف بها، ويقال:هو الأخنس بن شَرِيق الثَّقَفِيّ حلِيف بني زُهْرة. وزعم ناس من بني زُهره أن الزنيم هو:الأسود بن عبد يغوث الزُّهريّ، وليس به.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:أخبرنا ابن إدريس، قال:ثنا هشام، عن عكرمة، قال:هو الدعيّ.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:ثني سليمان بن بلال، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، أنه سمعه يقول في هذه الآية:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال سعيد:هو الملصق بالقوم ليس منهم.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن الحسن، عن سعيد بن جبير، قال:الزنيم الذي يعرف بالشرّ، كما تعرف الشاة بزنمتها؛ الملصق.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، وقال آخرون:هو الذي له زَنَمة كزنمة الشاة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا عبد الأعلى، ثنا داود، عن عكرمة، عن ابن عباس أنه قال في الزنيم قال:نعت، فلم يعرف حتى قيل زنيم. قال:وكانت له زنمة في عنقه يُعرف بها.
وقال آخرون:كان دعيًّا.
حدثني الحسين بن على الصدائي، قال:ثنا عليّ بن عاصم، قال ثنا داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله:(بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:نـزل على النبيّ صلى الله عليه وسلم (وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍقال:فلم نعرفه حتى نـزل على النبي صلى الله عليه وسلم (بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:فعرفناه له زنمة كزنمة الشاة.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن إدريس، عن أصحاب التفسير، قالوا:هو الذي يكون له زنمة كزنمة الشاة.
حدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:زنيم:يقول:كانت له زنمة في أصل أذنه، يقال:هو اللئيم الملصق في النسب.
وقال آخرون:هو المريب
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا تميم بن المنتصر، قال:ثنا إسحاق، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:زنيم:المُرِيب الذي يعرف بالشرّ.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن الحسن بن مسلم، عن سعيد بن جبير قال:الزنيم:الذي يعرف بالشرّ.
وقال آخرون:هو الظلوم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله:(زَنِيمٍ ) قال:ظلوم.
وقال آخرون:هو الذي يُعرف بأُبنة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس أنه قال في الزنيم:الذي يُعرف بأبنة، قال أبو إسحاق:وسمعت الناس في إمرة زياد يقولون:العتلّ:الدعيّ.
وقال آخرون:هو الجِلْف الجافي.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن المثنى، قال:ثني عبد الأعلى، قال:ثنا داود بن أبي هند، قال:سمعت شهر بن حَوْشب يقول:هو الجلف الجافي الأكول الشروب من الحرام.
وقال آخرون:هو علامة الكفر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُريب، ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال:الزنيم:علامة الكفر.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رزين، قال:الزنيم:علامة الكافر.
حدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، أنه كان يقول الزنيم يُعرف بهذا الوصف كما تعرف الشاة.
وقال آخرون:هو الذي يعرف باللؤم.
* ذكر من قال ذلك
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن عكرمة، قال:الزّنيم:الذي يعرف باللؤم، كما تُعرف الشاة بزنمتها.
وقال آخرون:هو الفاجر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا جرير، عن منصور، عن أبي رزين، في قوله:(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) قال:الزنيم:الفاجر.
-----------------
الهوامش:
(3) البيت من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن (الورقة 179) أنشده عند قوله تعالى:( عتل ) قال:العتل:الفظ الكافر في هذا الموضع، وهو الشديد من كل شيء بعد ذلك؛ قال ذو الإصبع العدواني:"والدهر يغدو معتلا جذعا"أي شديدا ا هـ. وفي (اللسان:عتل) العتل:هو الشديد الجافي، والفظ الغليظ. قيل:هو الجافي الخلق، اللئيم الضريبة. وقيل هو الشديد من الرجال والدواب. وفي التنزيل:( عتل بعد ذلك زنيم ) قيل:هو الشديد الخصومة. ا هـ. وفي (اللسان:عتل) ورجل معتل (بوزن منبر) بالكسر:قوي. والجذع:الصغير السن.
(4) البيت من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن (الورقة 179 من مصورة الجامعة 26390 عن مخطوطة "مراد مثلا"بالآستانة) أنشده عند قول الله تعالى:( زنيم ) قال:الزنيم:المعلق في القوم ليس منهم، قال حسان بن ثابت:"وأنت زنيم..."البيت. ويقال للتيس:زنيم، له زنمتان. ا هـ
(5) ليس هذا البيت من شواهد الفراء ولا من شواهد أبي عبيدة، ولم ينسبه المؤلف إلى قائله. وفي اللسان:الزنيم:المستحلق في قوم ليس منهم، لا يحتاج إليه، فكأنه فيهم زنمة (أي:زنمة العنز المعلقة عند حلقها). يقول:هو فيهم زنيم، لا يعرفون أباه؛ لأنه دخيل. وأمه بغي، وحسبه لئيم. وهو في معنى الشاهد الذي قبله على معنى "الزنيم".