ثم بين- سبحانه- الحكمة من هذا التذليل والتسخير للفلك والأنعام فقال:لِتَسْتَوُوا عَلى ظُهُورِهِ.. والضمير في ظُهُورِهِ يعود إلى ما في قوله ما تَرْكَبُونَ وجاء مفردا رعاية للفظ ما وجمع الظهور لأن المراد بالمركوب جنسه.
والاستواء:الاستعلاء على الشيء، والتمكن منه، أى:سخر لكم من السفن والأنعام ما تركبونه، ولتستعلوا على ظهوره استعلاء المالك على مملوكه.
ثُمَّ تَذْكُرُوا بعد كل هذا التمكن والاستعلاء نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ أى:
على تلك السفن والأنعام التي تركبونها.
والضمير في عَلَيْهِ يعود- أيضا- الى ما في قوله ما تَرْكَبُونَ باعتبار لفظه وَتَقُولُوا على سبيل الشكر لله- تعالى- والاعتراف بفضله سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هذا.
أى:وتقولوا:جل شأن الله، وتنزه عن الشريك والمثيل، فهو الذي سخر لنا هذا المركوب من الفلك والأنعام، وجعله منقادا لنا، طائعا لأمرنا.
وَما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ أى:والحال أننا ما كنا لهذا المركوب الصعب بقادرين على التمكن منه، لولا أن الله- تعالى- سخره لنا، وجعله منقادا لأمرنا.
فقوله:مُقْرِنِينَ أى:مطيقين وقادرين وضابطين، من أقرن الشيء، إذا أطاقه وقدر عليه، حتى لكأنه صار له قرنا، أى:مثله في الشدة والقوة.
والمقصود:ما كنا بقادرين أو بمطيقين لتذليل هذه السفن والأنعام، لولا أن الله- تعالى- قد جعلها منقادة لنا، ومسخرة لخدمتنا.
ولا يخفى أن الجمل أقوى من الإنسان، وأن البحر لو لم يذلله- سبحانه- لنا، لما قدرت السفن على الجري فيه.
قال القرطبي:قوله:وَما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ أى:مطيقين.. أو ضابطين وفي أصله قولان:أحدهما:أنه مأخوذ من الإقران، يقال:أقرن يقرن إقرانا إذا أطاق. وأقرنت كذا:أطقته وحكمته، كأنه جعله في قرن- أى:حبل- فأوثقه به وشده.
والثاني:أنه مأخوذ من المقارنة، وهو أن يقرن بعضها ببعض في السير يقال:قرنت كذا بكذا إذا ربطته به، وجعلته قرينه .