/م9
المفردات:
لتستووا: لتستقروا .
سخر: ذلل وطوّع .
مقرنين: أي: مطيقين ،قال عمرو بن معدي كرب:
لقد علم القبائل ما عقيل *** لنا في النائبات بمقرنينا
التفسير:
13-{لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ} .
أي: إذا ركبتم السفينة تأملتم في نعمة ربكم الذي سخر البحر والسفن لنا حتى نقول:{بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم} .( هود: 41 ) .
وإذا ركبتم الدابة أو السيارة أو الطائرة أو أشباه ذلك قلتم:{سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .
وروح النص تفيد أن الإنسان عندما يستقر على ظهر السفينة ،أو على ظهر الدابة يذكر الله تعالى ،ويشكر أنعمه التي لا تحصى ويقول:{سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .
ومثل هذا الدعاء يقوله المؤمن عند ركوب المصعد إلى الأدوار العليا ،والسيارة والطيارة ؛لأن هذا التسخير يذكرنا بأفضال الله علينا .
14-{وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .
وإنا راجعون إلى الله ،ومصيرنا إليه .
ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
جاء في حاشية شيخ زادة على تفسير البيضاوي ما يأتي: وليس المراد من ذكر النعمة تصورها وإخطارها في البال ،بل المراد تذكر أنها نعمة حاصلة بتدبير القادر العليم الحكيم ،مستدعية لطاعته وشكره ،فإن من تفكر في أن ما يركبه الإنسان من الفلك والأنعام أكثر قوة وأكبر جثة من راكبه ،ومع ذلك كان مسخرا لراكبه ،يتمكن من تصريفه إلى أي جانب شاء ،وتفكر أيضا في خلق البحر والريح وفي كونهما مسخرين للإنسان مع ما فيهما من المهابة والأهوال ،استغرق في معرفة عظمة الله تعالى وكبريائه ،وكمال قدرته وحكمته ،فيحمله ذلك الاستغراق على أن يقول متعجبا من عظمة الله:{سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .
من تفسير ابن كثير
ذكر الأحاديث الواردة عند ركوب الدابة:
حديث عبد الله بن عمر:
روى الإمام أحمد ،عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركب راحلته كبّر ثلاثا ،ثم قال:{سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .ثم يقول: ( اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى ،ومن العمل ما ترضى ،اللهم هوّن علينا السفر ،واطو لنا البعد ،اللهم أنت الصاحب في السفر ،والخليفة في الأهل ،اللهم اصحبنا في سفرنا ،واخلفنا في أهلنا ) .
وكان صلى الله عليه وسلم إذا رجع إلى أهله قال: ( آيبون تائبون إن شاء الله ،عابدون لربنا حامدون )2 .
من تفسير فخر الدين الرازي
هناك أذكار ثلاثة ما ينبغي لعبد أن يدع قولها ،وليس بواجب ذكرها في اللسان ،وهي:
دعاء السفر في البحر:{بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم} .( هود: 41 ) .
ودعاء السفر في البر:{سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} .
ودعاء دخول المنازل:{رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين} .( المؤمنون: 29 ) .