قوله تعالى{والبُدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمُعترّ كذلك سخّرناها لكم لعلّكم تشكرون}
قال البخاري: حدثنا عبد الله بن مسلمة ،حدثنا يزيد بن زريع ،عن يونس ،عن زياد بن جبير قال: رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها ،قال: ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم .
( الصحيح3/646 ح1713- ك الحج- ب من نحر الإبل مقيدة ) ،وأخرجه مسلم ( الصحيح-ك الحج ،ب نحر البدن مقيدة ح1320 ) .
قال ابن ماجة: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ،ثنا زيد بن الحباب ،ثنا عبد الله ابن عياش ،عن عبد الرحمن الأعرج ،عن أبي هريرة ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من كان له سعة ،ولم يضحّ ،فلا يقربن مصلانا ".
( السنن2/1044- ح3123- ك الأضاحي- ب الأضاحي واجبة هي أم لا ؟) وأخرجه أحمد ( المسند2/321 )عن أبي الرحمن ،والحاكم ( المستدرك2/389 ) من طريق زيد بن الحباب ،كلاهما عن عبد الله بن عياش به .قال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه .وقال الألباني: حسن( صحيح ابن ماجه ح2532 ) .وقد ذكر بعض النقاد أنه موقوف{انظر نصب الراية 4/207 ) وقد روي موقوفا ،وقال الطحاوي الموقوف أشبه بالصواب ( نظر فتح الباري 10/3 ) .
أخرج البستي بسنده الصحيح عن مجاهد: ليست البدن إلا من الإبل .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ،في قول الله{لكم فيها خير} قال: أجر ومنافع في البدن .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ،في قوله{صواف} قال: قائمة ،قال: يقول: الله أكبر ،ولا إله إلا الله اللهم منك ولك .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد{صواف} قال: قيام صواف على ثلاث قوائم .
أخرج الطبري عن الحسن أنه قال:{صوافي}: خالصة لله .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ،قال: من قرأها{صوافن} قال: معقول .قال ومن قرأها{صواف} قال: تصف بين يديها .
أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد{فإذا وجبت جنوبها} سقطت على الأرض .
أخرج الطبري بسنده عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ،قوله:{القانع والمعتر} يقول: القانع المتعفف ،والمعتز: يقول: السائل .
أخرج البستي بسنده الحسن عن مجاهد في قوله -جل ذكره-{فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر} قال: إن شاء أكل ،وإن شاء لم يأكل هي بمنزلة:{وذا حللتم فاصطادوا} .