قوله:{أم يقولون افتراه}{أم} منقطعة بمعنى بل والهمزة .والمعنى: أيقولون افتراه ؟أي اختلقه وتقوله ،والاستفهام للتوبيخ والتقريع .قوله:{قل فاتوا بعشر سور مثله مفتريات} يعني إن كان ما أنبأكم به من هذا القرآن مختلفا ؛فإني أتحداكم أن تأتوا بعشر سور مختلفات –في زعمكم- من مثل هذا القرآن .وهذه مرحلة ثانية من مراحل التحدي للعرب ؛فقد تحداهم الله أول مرة أن يأتوا بمثل القرآن إن استطاعوا .وهم أعجز أن يأتوا ببضع آيات من مثله .والآن يأمر الله نبيه أن يتحداهم بالإتيان بعشر سور من مثل سوره .وهم في كل مرة لا يخفون عجزهم المطبق عن معارضة هذا الكتاب الحكيم ،مع أنهم الفصحاء والبلغاء ،وفيهم جهابذة البيان وأقطاب اللسن ،وهم أقدر الناس على إدراك فنون اللغة ،ما بيت منثور ومسجوع وشعر أو خطابه تتدفق ألفاظها من أفواه النابغين المصاقع ؛لكنهم مع عراقتهم وبراعتهم في ذلك كله قد انتكسوا مخذولين دون أن يقتدروا على مضاهاة القرآن الكريم في روعة نظمه وأسلوبه ،وجمال رصفه ومبناه ،وكمال مضمونه وما حواه من عظيم المعاني والعلوم .كل ذلك لا جرم يزجي بقاطع الدلالة على أن هذا الكتاب معجز ،وأنه من كلام الله .
قوله:{وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين} أي ادعوا من استطعتم أن تدعوهم من العوان والأنداد سواء كانوا من البشر أو ممن تعبدون من الأوثان لافتراء ذلك واختلافه{إن كنتم صادقين} أن هذا القرآن مفترى ،أو أنه قد اختلقه محمد بزعمكم .