قوله تعالى:{وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ( 71 ) ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ( 72 )} الواو في قوله: ( وإن منكم ) عاطفة لهذه الجملة على ما قبلها .( وإن ) ،نافية بمعنى ما .والمخاطب في الآية عموم الناس ؛أي وما منكم من أحد إلا هو داخل النار .وبذلك لسوف يدخل النار سائر العباد سواء فيهم المؤمن والكافر .أما المؤمن: فإن النار لا تضره بل الله منجيه .وفي هذا أخرج الإمام أحمد بسنده عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله ( ص ):"يرد الناس كلهم ثم يصدرون عنها بأعمالهم "ومما يذكر في هذا المعنى: أن الخلق جميعهم يمرون على الصراط على جهنم ،وهو مثل حد السيف .وإنهم يمرون بسرعة تتفاوت بتفاوت أعمالهم ؛فأكثرهم خشية لله أصلحهم أعمالا ؛إذ يمرون كالبرق الخاطف .ومن دونهم في الإيمان وصالح الأعمال يمرون على نحو أبطأ ،والملائكة يقولون: اللهم سلم سلم .
أما الجاحدون والخاسرون والمتمردون على الله والمنافقون ؛فإنهم يهوون من فوق الصراط إلى وسط جهنم ليبؤوا بالويل والعذاب الشديد .
وله: ( كان على ربك حتما مقضيا ) الحتم ،أي القضاء والوجوب .حتم بمعنى أوجب .و ( مقضيا ) ،أي قضى بوقوعه دون تخلف .وقيل: كان قسما واجبا .