قوله:{ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} يدل ظاهر الآية على أن الله نهى عن الأكل من الحيوان الذي لم يذكر اسم الله عليه سواء تركت التسمية عمدا أو سهوا .وهو قول داود بن علي الظاهري وأتباعه من أهل الظاهر .وهو رواية عن مالك وأحمد .وعلى هذا فإن التسمية عند الذبح فرض على الإطلاق وذهبت الشافعية إلى عدم اشتراط التسمية بل هي مستحبة .فإن تركها عمدا أو سهوا لا يضر .وهي رواية أخرى عن كل من أحمد ومالك .وقد حملوا هذه الآية{ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق} على ما ذبح لغير الله .كقوله:{أو فسقا أهل لغير الله به} وكذلك قوله تعالى:{ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} قالوا: هذا نهي عن ذبائح كانت تذبحها قريش للأوثان ونهي عن ذبائح المجوس أيضا .
واحتجوا بما رواه البخاري والبيهقي عن عائشة أن ناسا قالوا: يا رسول الله إن قوما حديثي عهد بجاهلية يأتون بلحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟فقال:"سموا عليه أنتم وكلوا ".
واحتجوا كذلك بما رواه الدارقطني عن ابن عباس أنه قال:"إذا ذبح المسلم ولم يذكر اسم الله فليأكل فإن المسلم فيه اسم من أسماء الله ".
وذهب آخرون إلى أن ترك التسمية على الذبيحة سهوا لا يضر .وإن تركها عمدا لم تحل .وهذا هو المشهود من مذهب المالكية والحنفية والحنبلية وهو مروي عن علي وابن عباس وسعيد بن المسيب وابن أبي ليلى وآخرين .ودليلهم في ذلك حديث ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم:"إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "{[1261]} .
قوله:{وإنه لفسق} الفسق معناه الخروج .والمقصود به هنا الخروج عن أمر الله .على أن ترك التسمية لا يكون فسقا ،والظاهر أن المراد به هنا الذبح لغير الله .
قوله:{وإن الشيطين ليوحون إلى أوليائهم ليجدلوكم} الشياطين من جنود إبليس يوسوسون إلى أعوانهم وأتباعهم من كفرة البشر ليجادلوا المؤمنين .أي يخاصمونهم .جادله: خاصمه .والمجادلة والجدال بمعنى الخصام .والاسم الجدل بالتحريك وهو شدة الخصومة{[1262]} .
هكذا يلقي الشياطين في قلوب أولياؤهم وأتباعهم المشركين الجدال بالباطل ،ويوحون إليهم بالزخرف من القول المموه الخادع ليخاصموا به المؤمنين فيشقوا عليهم بالخصام الفاجر أو يحرجوهم إحراجا أو يطوقوهم بالإعنات والتضييق هذا ما يفعله شياطين الجن ،إذ يوحون إلى أوليائهم من شياطين البشر الخبيث من القول ،وكاذب الأخبار ليخلطوا على المؤمنين دينهم وليشاقوهم بالجدل العقيم الجاحد مشاقة ،وذلك بمختلف الأساليب من الخصام الذي يراد منه إحراج المسلمين وإثارة الريبة في نفوسهم تثبيطا لهممهم وتفتيرا لعزائمهم وإذاواء لوهج العقيدة الدافعة في قلوبهم .
قوله:{وإن أطعمتموهم إنكم لمشركون} إن أطعمتم المشركين في أكل الميتة وغيرها من المطعومات المحرمة استحلالا منكم لها فأنتم مثلهم في الشرك .وحقيقة الأمر في هذه المسألة أن الذي يستحل ما حرم الله ويحرم ما أحل الله معتقدا ذلك لا جرم أنه مشرك خارج عن الملة .وذلك بخلاف المعتقد لأحقية ما أحل الله وما حرم ثم يقترف شيئا من المحظورات فذلكم عصيان لا شرك .ولا غرو فإن المسلم ربما يقع في المعاصي والسيئات لا يسوقه إلى ذلك سوى الضعف وهو موقن في قرارة نفسه تمام اليقين أحقية ما أمر الله ،وأن أحكام الشريعة كلها حق ،فمثله يظل في زمرة المسلمين وإن خالف وعصى{[1263]} .