قوله تعالى:{أو من كان ميتا فأحيينه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمت ليس بخارج منها كذلك زين للكفرين ما كانوا يعملون} .
قال ابن عباس: نزلت هذه الآية في حمزة وأبي جهل ،إذ رمى الرسول بفرث{[1264]} فأخبر بذلك حمزة حين رجع من قنصه وبيده قوس ،وكان ذلك قبل أن يسلم ،فغضب وعلا بها أبا جهل وهو يتضرع إليه ويقول: سفه عقولنا وسب آلهتنا وخالف آباءنا .فقال حمزة: ومن أسفه منكم تعبدون الحجارة من دون الله وأسلم{[1265]} وقيل: نزلت في كل مؤمن وكافر .
الهمزة للاستفهام الإنكاري: وقرأ الجمهور الواو بالفتح .وقرأها بعضهم بالسكون من ،اسم موصول في محل رفع مبتدأ .والكاف في قوله:{كمن} خبره{[1266]} .والمراد بالميت هنا الكافر ،فقد أحياه الله بالإسلام .وقيل: كان نطفة فأحياه الله بنفخ الروح فيه .والتأويل الأول أولى لإشعار السياق بذلك .فالمقصود التنفير من اتباع المشركين لأنهم على الكفر وهو عين الباطل .وما يتبع الباطل إلا كل عات جحود ،أو عتل مستكبر كنود .فإن الذي يعرض عن دعوة الله ويستنكف عما يهتف به النبيون والمصلحون والدعاة إلى الله الذين يبلغون الناس رسالة الله ،لا جرم أنه صنو الميت .فكللاهما يخرجان من وهدة سحيقة غائرة واحدة .تلك هي وهدة الظلام والجهالة .وهدة التبلد والموات وركود الذهن .وذلكم الموت الذي لا يسفر عن علم ولا نور ولا هداية ،والمراد به هنا الكفر حيث التخبط والظلم والمرض .والمراد بالنور: الهداية .وقيل: القرآن .والمقصود هو نور الحق من الإسلام الذي جعله الله هداية للناس .
قوله:{كمن مثله في الظلمت} مثله ،مبتدأ مرفوع .وخبره في الظلمات .والجملة صلة لمن .والظلمات جمع ظلمة .وقيل: مجاز عن الكفر .والمعنى: أنه لا يستوي من كان كافرا ثم أحياه الله بالإيمان وجعل الله له نورا وهو الإسلام يمشي به في الناس مستنيرا ومهتديا وداعيا إليه الناس – لا يستوي هو والذي في الظلمات سادرا تائها يتخبط لا يهتدي إلى الصواب ولا يعرف أين السبيل .وشأن هذا كالذي يخبط في الظلمة الحالكة ليهيم على وجهه ضائعا متعثرا .شأنه شأن الكافرين الضالين يهيمون في غياهب الكفر على اختلاف أنواعه ،لا جرم أنهما لا يستويان .لا يستوي المؤمن المهتدي والكافر المتعثر الضال .فالمؤمن مطمئن ومستيقن ومستنير .والكافر تائه وحائر وجهول .وعلى هذا فإن المؤمنين الذين أشربت نفوسهم وأذهانهم معاني الإسلام بكل قيمه وتصوراته وموازينه ،لا شك أنهم راضون وماضون في طريقهم المستنير اللاحب .لكن الكافرين على اختلاف نحلهم ومللهم وتصوراتهم أشبه بالمضللين الحيارى السادرين في الظلام الذين لا يجاوزون ضلالهم المنقطع إلا إلى المهالك والشقوة وسوء المصير .
قوله:{ليس بخارج منها} في محل نصب الحال .أي حال الكافر الضال الذي هوى الظلمات فهام على وجهه تائها سادرا لا يعرف كيف الخروج أو الخلاص .
قوله:{كذلك زين للكفرين ما كانوا يعملون} الكاف في اسم الإشارة في محل نصب صفة للمصدر .والتقدير: زين للكافرين مثل ذلك التزيين أي الشيطان لهؤلاء الكافرين أعمالهم من الشرك وعبادة الأصنام وهو قول ابن عباس .وقيل: زين الشيطان للكافرين الكفر فعملوا به كما زين الله الإيمان للمؤمنين فعملوه{[1267]} .