شرح الكلمات:
{له معقبات}: أي ملائكة تتعقبه بالليل والنهار .
{من أمر الله}: أي بأمر الله تعالى وعن إذنه وأمره .
{لا يغير ما بقوم}: أي من عافية ونعمة إلى بلاء وعذاب .
{ما بأنفسهم}: من طهر وصفاء الإيمان والطاعات إلى الذنوب والآثام .
{وما لهم من دونه من وال}: أي وليس لهم من دون الله من يلبي أمرهم فيدفع عنهم العذاب .
المعنى:
وقوله تعالى:{له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} جائز أن يعود الضمير في"له"على من هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ،فيكون المراد من المعقبات الحرس والجلاوزة الذين يحرسون السلطان من أمر الله تعالى في نظرهم ،ولكن إذا أراده الله بسوء فلا مرد له ماله من دون الله من وال يتولى حمايته والدفاع عنه ،وجائز ان يعود على الله تعالى ويكون المراد من المعقبات الملائكة الحفظة والكتبة للحسنات والسيئات ويكون معنى من أمر الله أي بأمره تعالى وإذنه ،والمعنى صحيح في التوجيهين للآية والى الأول ذهب ابن جرير والى الثاني ذهب جمهور المفسرين ،وقوله تعالى:{إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} يخبر تعالى عن سنة من سننه في خلقه ماضية فيهم وهي أنه تعالى لا يزيل نعمة أنعم بها على قوم من عافية وأمن ورخاء بسبب إيمانهم وصالح أعمالهم حتى يغيروا ما بأنفسهم من طهارة وصفاء بسبب ارتكابهم للذنوب وغشيانهم للمعاصي نتيجة الإعراض عن كتاب الله وإهمال شرعه وتعطيل حدوده والانغماس في الشهوات والضرب في سبيل الضلالات ،وقوله تعالى:{وإذا أراد الله بقوم فلا مرد له ومالهم من دونه من وال} هذا إخبار منه تعالى بأنه إذا أراد بقوم أو فرد أو جماعة سوءاً ما أي يسوءهم من بلاء وعذاب فلا مرد له بحال من الأحوال بل لا بد وان يمسهم ،ولا يجدون من دون الله من وال يتولى صرف العذاب عنهم ،أما من الله تعالى فإنهم إذا أنابوا إليه واستغفروه وتابوا إليه فإنه تعالى يكشف عنهم السوء ،ويصرف عنهم العذاب .
الهداية
من الهداية:
- تقرير عقيدة أن لكل فرد ملائكة يتعاقبون عليه بالليل والنهار منهم الكرام الكاتبون ،ومنهم الحفظة للإنسان من الشياطين والجان .
- بيان سنة أن النعم لا تزول إلا بالمعاصي .