شرح الكلمات:
{كرها}: بدون رضاهن .
{العضل}: المنع بشدة كأنه إمساك بالعضلات أو من العضلات .
{ببعض ما آتيتموهن}: أي من المهور .
{الفاحشة}: الخصلة القبيحة الشديدة القبح كالزنى .
{مبيّنة}: ظاهرة واضحة ليست مجرد تهمة أو مقالة سوء .
{المعروف}: ما عرفه الشرع واجبا أو مندوبا أو مباحا .
المعنى:
تضمنت هذه الآية:{يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً} إبطال ما كان شائعا بين الناس قبل الإسلام من الظلم اللاحق بالنساء فقد كان الرجل إذا مات والده على زوجته ورثها أكبر أولاده من غيرها فإن شاء زوجها وأخذ مهرها و أن شاء استبقاها حتى تعطيه ما يطلب منها من مال فأنزل الله تعالى قوله:{يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها} ،فبطل ذلك الحكم الجاهلي بهذه الآية الكريمة وأصبحت المرأة إذا مات زوجها اعتدت في بيت زوجها فإذا انقضت عدتها ذهبت حيث شاءت ولها مالها وما ورثته من زوجها أيضاً وقوله تعالى{ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبيّنة} فهذا حكم آخر وهو أنه يحرم على الزوج إذا كره زوجته أن يضايقها ويضارها حتى تفتدي منه ببعض مهرها ،إذ من معاني العضل المضايقة والمضارة ،هذا ما لم ترتكب الزوجة فاحشة الزنى ،أو تترفع عن الزوج وتتمرد عليه وتبخسه حقه في الطاعة والمعاشرة بالمعروف أما أن أتت بفاحشة مبينة لا شك فيها أو نشزت نشوزاً بيناً فحينئذ للزوج أن يضايقها حتى تفتدي منه بمهرها أو بأكثر حتى يطلها .وذلك لقوله تعالى:{إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} ،ثم أمر تعالى عباده المؤمنين بمعاشرة الزوجات بالمعروف وهو العدل والإحسان ،فقال:{وعاشروهن بالمعروف} ،و أن فرض أن أحدا منكم كره زوجته وهى لم تأت بفاحشة مبينة فليصبر عليها فلعل الله تعالى يجعل في بقائها في عصمته خيراً كثيرا له نتيجة الصبر عليها وتقوى الله تعالى فيها وفي غيرها ،فقد يرزق منها ولدا ينفعه ،وقد يذهب من نفسه ذلك الكره ويحل محله الحب والمودة .والمراد أن الله تعالى ارشد المؤمن .أن كره زوجته أن يصبر ولا يطلق لما في ذلك من العاقبة الحسنة ،لأنالطلاق بغير موجب غير صالح ولا مرغوب للشارع وكم من أمر يكرهه العبد ويصبر عليه فيجعل الله تعالى فيه الخير الكثير .هذا ما تضمنته الآية الأو لى ( 19 ) .
الهداية
من الهداية:
- إبطال قانون الجاهلية القائم على أن ابن الزوج يرث امرأة أبيه .
- حرمة العضل من أجل الافتداء بالمهر وغيره .
- الترغيب في الصبر .
- جواز أخذ الفدية من الزوجة بالمهر أو أكثر أو أقل أن هي أتت بفاحشة ظاهرة لا شك فيها كالزنى أو النشوز .