شرح الكلمات:
{وما قدروا الله حق قدره}: ما عظموه التعظيم اللائق به ولا عرفوه حق معرفته .
{على بشر}: أي إنسان من بني آدم .
{الكتاب الذي جاء به موسى}: التوراة .
{قراطيس}: جمع قرطاس: وهو ما يكتب عليه من ورق وغيره .
{تبدونها}: تظهرونها .
{قل الله}: هذا جواب: من أنزل الكتاب ؟
{ذرهم}: اتركهم .
{في خوضهم}: أي ما يخوضون فيه من الباطل .
المعنى:
ما زال السياق مع العادلين بربهم أصنامهم وأوثانهم فقد أنكر تعالى عليهم إنكارهم للوحي الإِلهي تكذيبهم بالقرآن الكريم إذ قالوا:{ما أنزل الله على بشر من شيء} ،ومن هنا قال تعالى{وما قدروا الله حق قدره} أي ما عظموه كما ينبغي تعظيمه لما قالوا:{ما أنزل الله على بشر من شيء} ،ولقن رسوله الحجة فقال له قل لهم:{من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً} يستضاء به في معرفة الطريق إلى الله تعالى وهدى يهتدى به إلى ذلك وهو التوراة جعلها اليهود قراطيس يبدون بعضها ويخفون بعضها حسب أهوائهم وأطماعهم ،وقوله:{وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم} أي وعلمكم الله بهذا القرآن من الحقائق العلمية كتوحيد الله تعالى وأسمائه وصفاته ،والدار الآخرة وما فيها من نعيم مقيم ،وعذاب أليم ،ثم أمر الرسول أن يجيب عن السؤال الذي وجهه إليهم تبكيتاً:{قل الله} أي الذي أنزل التوراة على موسى هو لله .{ثم ذرهم} أي اتركهم{في خوضهم} أي في الباطل{يلعبون} حيث لا يحصلون من ذلك الخوض في الباطل على أي فائدة تعود عليهم فهم كاللاعبين من الأطفال .هذا ما تضمنته الآية الأولى ( 91 ) .
الهداية
من الهداية:
- كل من كذب الله تعالى أو أشرك به أو صفه بوصف لا يليق بجلاله فإنه لم يقدر الله حق قدره .
- بيان تلاعب اليهود بكتاب الله في إبداء بعض أخباره وأحكامه وإخفاء بعض آخر وهو تصرف ناتج من الهوى واتباع الشهوات وإيثار الدنيا على الآخرة .