{ ) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) ( البقرة:169 )
التفسير:
قوله تعالى:{إنما يأمركم بالسوء والفحشاء}؛{إنما} أداة حصر ؛و«الحصر » إثبات الحكم في المذكور ،ونفيه عما سواه ،كما لو قلت: «إنما القائم زيد » ؛أثبتَّ القيام لزيد ،ونفيته عمن سواه ؛يعني ما يأمركم إلا بالسوء والفحشاء ...إلخ .
وقوله تعالى:{يأمركم} أي الشيطان ؛والخطاب للناس جميعاً ؛لأن الآيات كلها سياقها للناس .
وقوله تعالى:{بالسوء} أي كل ما يسوء من المعاصي الصغيرة ؛أي السيئات ؛و{الفحشاء} أي المعاصي الكبيرة ،كالزنا ؛فهو يأمر بهذا ،وبهذا ؛مع أن المعاصي الصغار تقع مكفّرة بالأعمال الصالحة إذا اجتنبت الكبائر ؛لكنه يأمر بها ؛لأنه إذا فعلها الإنسان مرة بعد أخرى فإنه يفسق ،ويقسو قلبه ؛ثم لا ندري أتقوى هذه الأعمال الصالحة على تكفير السيئات ،أم يكون فيها خلل ،ونقص يمنع من تكفيرها السيئات .
قوله تعالى:{وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} معطوف على قوله تعالى:{بالسوء} يعني أن الشيطان يأمركم أن تقولوا على الله ما لا تعلمونأي تنسبوا إليه القول من غير علم؛وعطْف{أن تقولوا على الله ما لا تعلمون} على{السوء والفحشاء} من باب عطف الخاص على العام ؛فإنه داخل إما في السوء ،أو الفحشاء ؛وهو أيضاً إلى الفحشاء أقرب .
الفوائد:
1من فوائد الآية: أن للشيطان إرادة ،وأمراً ؛لقوله تعالى:{إنما يأمركم} .
2ومنها: أن الشيطان لا يأمر بالخير ؛لقوله تعالى:{إنما يأمركم بالسوء والفحشاء}؛وهذا حصر ب{إنما}؛وهو يوازن: ما يأمركم إلا بالسوء والفحشاء .
3ومنها: أن الإنسان إذا وقع في قلبه همّ بالسيئة أو الفاحشة فليعلم أنها من أوامر الشيطان ،فليستعذ بالله منه ؛لقوله تعالى:{وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم} [ الأعراف: 200] .
4ومنها: أن القول على الله بلا علم من أوامر الشيطان ؛لقوله تعالى:{وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}؛والقول على الله سبحانه وتعالى ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: أن يقول على الله ما يعلم أن الله قاله ؛هذا جائز ؛ويصل إلى حد الوجوب إذا دعت الحاجة إليه .
القسم الثاني: أن يقول على الله ما يعلم أن الله قال خلافه ؛فهذا حرام ؛وهذا أشد الأقسام لما فيه من محادة الله .
القسم الثالث: أن يقول على الله ما لا يعلم أن الله قاله ؛وهذا حرام أيضاً .
فصار القول على الله حراماً في حالين ؛إحداهما: أن يقول على الله ما لا يعلم أن الله قاله ،أم لم يقله ؛والثانية: أن يقول على الله ما يعلم أن الله قال خلافه .
وقوله تعالى:{وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} يشمل القول على الله في ذاته ،كالقائلين أنه سبحانه وتعالى ليس بداخل العالم ،ولا خارجه ،ولا متصل ،ولا منفصل ،ولا فوق العالم ،ولا تحت ؛هؤلاء قالوا على الله بلا علم ؛بل بما يُعلم أن الأمر بخلافه .
ويشمل القول على الله في أسمائه ،مثل أن يقول: إن أسماء الله سبحانه وتعالى أعلام مجردة لا تحمل معاني ،ولا صفات: فهو سميع بلا سمع ؛وبصير بلا بصر ؛وعليم بلا علم ؛فهو عليم بذاتهلا بعلم هو وصفه
ويشمل أيضاً من قال في صفات الله ما لا يعلم ،مثل أن يثبتوا بعض الصفات دون بعض ،فيقولون فيما نفوه: أراد به كذا ،ولم يرد به كذا ؛فقالوا على الله بلا علم من وجهين:
الوجه الأول: أنهم نفوا ما أراد الله بلا علم .
والثاني: أثبتوا ما لم يعلموا أن الله أراده ؛فقالوا مثلاً:{استوى على العرش} [ الأعراف: 54] بمعنى استولى عليه ؛قالوا على الله بلا علم من وجهين ؛الوجه الأول: نفيهم حقيقة الاستواء بلا علم ؛والثاني: إثباتهم أنها بمعنى الاستيلاء بلا علم .
كذلك يشمل القول على الله بلا علم في أفعاله ،مثل أن يثبتوا أسباباً لم يجعلها الله أسباباً ،كمثل المنجمين ،والخرَّاصين ،وشبههم ؛هؤلاء قالوا على الله بلا علم في أفعاله ،ومخلوقاته ؛فيقولون: سبب وجود هذا وهذا كذا ؛وهو لا يُعلم أنه سبب له كوناً ،ولا شرعاً .
ويشمل أيضاً القول على الله بلا علم في أحكامه؛مثل أن يقول: «هذا حرام » وهو لا يعلم أن الله حرمه ؛أو «واجب » وهو لا يعلم أن الله أوجبه ؛وهم كثيرون جداً ؛ومنهم العامة ،ومنهم أدعياء العلم الذي يظنون أنهم علماء وليس عندهم علم ؛ومن الأشياء التي مرت عليّ قريباً ،وهي غريبة: أن رجلاً ذهب إلى إمام مسجد ليكتب له الطلاق ؛فقال له: «طلق امرأتك طلقتين ؛أنا لا أكتب طلقة واحدة ؛لأن الله يقول:{الطلاق مرتان} [ البقرة: 229] » ؛فقال له الرجل: «اكتب أني طلقت امرأتي مرتين » ؛وهذا جهل مركب منافٍ لمعنى الآية ؛لأن معناها أن الطلاق الذي يملك فيه الرجعة هو الطلقة الأولى ،والطلقة الثانية ؛فإن طلقها الثالثة لم تحل له حتى تنكح زوجاً غيره .
فالقول على الله بلا علم في ذاته ،أو أسمائه ،أو صفاته ،أو أفعاله ،أو أحكامه ،كل ذلك من أوامر الشيطان ؛والغالب أنه لا يحمل على ذلك إلا محبة الشرف ،والسيادة ،والجاه ؛وإلا لو كان عند الإنسان تقوى لالتزم الأدب مع الله عز وجل ،ولم يتقدم بين يدي الله ورسوله ،وصار لا يقول على الله إلا ما يعلم .
فإذا قال قائل: ألستم تبيحون الفتوى بالظن عند تعذر اليقين ؟
فالجواب: بلى ؛بشرط أن يكون لهذا الظن أساس شرعيمن اجتهاد ،أو تقليد لمن هو أهل لذلكيبنى عليه ؛فإذا أفتينا بالظن لتعذر اليقين فقد أفتينا بما أذن الله لنا فيه ؛لقوله تعالى:{فاتقوا الله ما استطعتم} [ التغابن: 16] ،وقوله تعالى:{لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} [ البقرة: 286]؛ومعلوم أن القول بغلبة الظن خير من التوقف ؛وكثير من مسائل الفقه التي تكلم فيها الفقهاء ،واختلفوا فيها من هذا الباب ؛لأنها لو كانت يقينية لم يحصل فيها اختلاف ؛ثم إن الشيء قد يكون يقيناً عند شخص لإيمانه ،وكثرة علمه ،وقوة فهمه ؛ومظنوناً عند آخر لنقصه في ذلك .
5ومنها: تحريم الفتوى بلا علم ؛فإن المفتي يقول على الله ،ويعبر عن شرع الله ؛وقد جاء ذلك صريحاً في قوله تعالى:{قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} [ الأعراف: 33] .
6ومنها: ضلال أهل التأويل في أسماء الله ،وصفاته ؛لأنهم قالوا على الله بلا علم .
7ومنها: وجوب تعظيم الله عز وجل ؛لأنه تعالى حرم القول عليه بلا علم تعظيماً له ،وتأدباً معه ؛وقد قال الله عز وجل:{يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم} [ الحجرات: 1] .