)وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ( البقرة:244 )
التفسير:
قوله تعالى:{وقاتلوا} فعل أمر حذف مفعوله للعلم به ؛والتقدير: قاتلوا في سبيل الله الكفار الذين يقاتلونكم ،كما في قوله تعالى:{وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم} [ البقرة: 190] .
قوله تعالى:{في سبيل الله} أي في الطريقة الموصلة إليه - وهي شريعته - ؛وهذا يشمل النية ،والعمل ؛أما النية فأن يكون الإنسان قاصداً بقتاله أن تكون كلمة الله هي العليا ،كما جاء في الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يقاتل حمية ،ويقاتل شجاعة ،ويقاتل ليرى مكانه ؛أيّ ذلك في سبيل الله ؟فقال صلى الله عليه وسلم: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله »{[432]} ؛وأما العمل فأن يكون جهاده على وفق الشرع .
قوله تعالى:{واعلموا أن الله سميع عليم} أي سميع لأقوالكم ؛عليم بأحوالكم ؛وختم الله هذه الآية بالأمر بعلمنا بأن الله سميع عليم تحذيراً من المخالفة ،وترغيباً في الموافقة ؛فنقوم بما أوجب علينا ،ونجتنب ما حرم علينا .
الفوائد:
1 - من فوائد الآية: الأمر بقتال الكافرين ؛وهو إما فرض عين ،أو فرض كفاية ،أو مستحب على حسب ما قرره العلماء ؛وقد سبق الكلام عليه عند قوله تعالى:{وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا} [ البقرة: 190] .
2 - ومنها: الأمر بالقتال على وجه الإخلاص لله تعالى بأن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ؛لقوله تعالى:{وقاتلوا في سبيل الله} .
3 - ومنها: أنه يحرم على الإنسان أن يقاتل حمية ،أو أن يقاتل شجاعة ،أو أن يقاتل رياءً ؛لأن إيجاب الإخلاص في القتال يقتضي تحريم القتال لغير ذلك ؛اللهم إلا أن يكون دفاعاً عن النفس فهو مباح ؛بل قد يجب .
فإن قيل: لو قاتل دفاعاً عن وطنه لأنه بلد إسلامي ؛فيقاتل دفاعاً عنه لهذا الغرض ؛فهل يكون قتالاً في سبيل الله ؟
فالجواب: نعم ؛لأن نيته أن لا يفرق بين وطنه وغيره إذا كان ذلك لحماية الإسلام .
4 - ومن فوائد الآية: وجوب التمشي في الجهاد على ما تقتضيه الشريعة من طاعة الأمير ،والصبر عند اللقاء ،ومعاملة الأسرى ،وغير ذلك .
5 - ومنها: التحذير من مخالفة الشريعة ؛لقوله تعالى:{واعلموا أن الله سميع عليم}؛فإن مقتضى ذلك أن نحذر من مخالفته ؛لأنه سميع لأقوالنا عليم بأحوالنا .
6 - ومنها: الترغيب في موافقة الشرع ؛فإن ذلك لا يضيع عند الله ؛لأنه سميع لأقوالنا عليم بأحوالنا .
7 - ومنها: إثبات هذين الاسمين لله تعالى ؛وهما «السميع » ،و «العليم »؛وما تضمناه من صفة ،وحُكم ؛وقد سبق تفصيل «السمع » الذي وصف الله عزّ وجلّ به نفسه .