)وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ( البقرة:65 ) ) فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) ( البقرة:66 )
التفسير:
قوله تعالى:{ولقد}: اللام موطئة للقسم ؛وعلى هذا فالجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات ،وهي: القسم المقدر ،واللام ،و"قد "؛والتقدير: والله لقد ؛و{علمتم}: الخطاب لبني إسرائيل ؛أي علمتم عِلم القين ،وعرفتم معرفة تامة{الذين اعتدوا منكم} أي تجاوزوا الحدود ،وطغوا منكم ..
قوله تعالى{في السبت} أي في الحكم الذي حكم الله به عليهم يوم السبت ؛وذلك أن الله حرم عليهم العمل والصيد في ذلك اليوم ليتفرغوا للعبادة ؛فابتلاهم بكثرة الحيتان يوم السبت حتى تكون فوق الماء شُرَّعاً ،ثم لا يرونها بعد ذلك ؛فتحيلوا على صيدها بحيلة ،حيث وضعوا شباكاً يوم الجمعة ،فتدخل فيه الحيتان إذا جاءت يوم السبت ،ثم يأخذونها يوم الأحد ،ويقولون: نحن لم نصدها يوم السبت ،فقال لهم الله تعالى:{كونوا قردة خاسئين} أي ذليلين ،فصاروا كذلك ..
/خ66