{ قل آمنا بالله وما أنزل علينا و ما انزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون منم ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون84 ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين85}
بين سبحانه وتعالى في الآيات السابقة شدة تعصب بعض الذين أوتوا الكتاب ،وأنهم غلقوا بهذا التعصب باب النور فلم تشرق قلوبهم بهداية الإيمان ،ثم بين سبحانه ان صرح النبوة واحد ،وان كل نبي متمم لما جاء به سابقه مصدق له ،ومبشر بالنبي الذي يجئ بعده ،وان ذلك عهد الله وميثاقه ، وفي هذه الآية يشير إلى وحدة الرسالة الإلهية ،وان محمدا صلى الله عليه وسلم مؤمن بكل رسول جاء من قبله ،وان ذلك الإيمان جزء من رسالته عليه الصلاة والسلام ؛ولذلك امره ربه بقوله تعالى:
{ قل آمنا بالله وما انزل علينا وما انزل على إبراهيم وإسماعيل}وهذا امر من الله لنبيه بأن يبين لهم ارتباط شرائع الله ،وأنها سلسلة متصلة ،كل حلقة منها آخذة بالحلقة الأخرى ،لتنتهي معها إلى نهاية واحدة ،وهي الإخلاص ،وقد ابتدأ سبحانه بذكر الإيمان بالله ،فقال:{ قل آمنا بالله}والإيمان بالله هو جماع الشرائع كلها ،إذ الإيمان بالله يقتضي الإيمان بوجوده واحدا منفردا بالعبودية ،ومنفردا بالتكوين والإنشاء ،ويقتضي الإخلاص لذاته العلية فيطيعه فيما يأمره به ،وينتهي عما ينهاه عنه ، وتصديق رسله ، وعدم الاستكبار على احد منهم ،وذلك هو الإيمان حقا وصدقا ،والإسلام الذي هو دين النبيين أجمعين ،وإذا كان الإيمان بالله يقتضي تصديق كل ما جاءت به رسل الله- ذكر سبحانه بعد ذلك الإيمان بما انزل على النبيين ،وهو عطف للمسبب على السبب وللنتيجة على المقدمة ، لبيان شرف النتيجة في ذاتها ،وأنها غرض مقصود لذاته ،وليس فقط تابعا لغيره ؛وذلك لأن ما انزل على الرسل فيه لب الشريعة السماوية المشتركة في كل الديان التي ذكرها الله سبحانه بقوله تعالى:{ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى ان أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه . . .13}[ الشورى] .
وإن الأنبياء الذين ذكرتهم الآية هم الأنبياء الذين يدعى اليهود والنصارى انهم يتبعونهم ،وفيهم إسماعيل أبو العرب ،وفي ذكرهم بيان ان اليهود والنصارى قد خرجوا عن دينهم بكفرهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .
و الأسباط هم أولاد يعقوب الا ثنا عشر ،والمراد بما أنزل على الأسباط هو ما انزل على ذريتهم كالذي أنزل على داو وسليمان وغيرهما من الأنبياء الذين جاءوا من سلالة هؤلاء الأسباط ،فكان المعنى:آمنا بما انزل على إبراهيم وولديه إسماعيل وإسحاق وحفيده يعقوب ،ثم من جاء بعد ذلك من ذرية الأسباط الذين هم أولاد يعقوب ،فأنبياء بني إسرائيل لا يخرجون عن ذلك ،ثم خص اثنين من أنبياء بني إسرائيل بالذكر ،وهما موسى وعيسى ،فقال:{ وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم} .
وهن قد يسأل سائل ما الذي أوتيه موسى وعيسى والنبيون ،أهو شئ آخر غير ما انزل عليهم:ونجيب عن ذلك السؤال بأن ما ذكر بأنه أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ،هو الجزء الذي لا تختلف فيه الديانات السماوية قط ،وهو لبها وخلاصتها ،وأساسه التوحيد المطلق ،والإيمان بفضائل الأخلاق ، وغيرها مما لا يقبل النسخ والتغيير ،وأما الذي أوتيه موسى وعيسى والنبيون من ربهم فهو ما اختص به كل نبي من أحكام توافق زمنهم ،ويصح ان نقول جوابا آخر وهو أن ما أوتيه موسى وعيسى والنبيون هو معجزاتهم التي أقاموا بها الدليل على رسالة ربهم ،ويصح ان يكون الجواب شاملا للأمرين معا .
وقد أورد الزمخشري ،سؤالا وأجاب عنه هو وغيره ،وهو انه في سورة البقرة ،قد قال الله تعالى:{ قولوا آمنا بالله وما انزل إلينا وما انزل على إبراهيم . . .136}بالبقرة] فلماذا عبر هنا بقوله تعالى:{ أنزل علينا}وهنالك{ أنزل إلينا} وقد قال الزمخشري في السؤال وفي الجواب ما نصه:"فإن قلت لم عدى ل"أنزل"في هذه الآية بحرف الاستعلاء ،وفيما تقدم من مثلها بحرف الانتهاء{[521]} . قلت لوجود المعنيين ،وأخرى بالأخرى ،ومن قال إنما قيل"علينا"لقوله:"قل"،و"إلينا"لقوله:"قولوا"تفرقة بين الرسول والمؤمنين ؛لأن الرسول يأتيه الوحي على طريق الاستعلاء ،ويأتيهم على طريق الانتهاء-فقد تعسف ،ألا ترى إلى قوله:{ بما أنزل إليك . . .4}[ البقرة] ،و{ أنزلنا إليك} ،وإلى قوله تعالى:{ آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا . . .72}[ آل عمران] .
وإنا نميل إلى ما اعتبره الزمخشري تعسفا ؛لأن الخطاب في الأول من الله لنبيه ،والوحي ينزل عليه ،فكان من مقتضى الحقيقة ان يعبر بعلى ،والثاني خطاب للمؤمنين ،والوحي لا ينزل عليهم ، ولكن ينتهي في نزوله إليهم ،وكون الله تعالى عبر في مقام النزول على النبي ب"إلى"، وحكى عن اليهود انهم قالوا في مقام النزول إلى المؤمنين بعلى ،فلأسباب واضحة في مقامها لا يخل بالتعليل في هذا المقام .
{ لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون}هذه ثمرة الإيمان بالله وحده لا شريك له ،والإيمان بكل رسله ،وبكل ما انزل على رسله ،فالنبي والمؤمنون معه إذ يؤمنون بكل ما جاء به الرسل لا يفرقون بين احد منهم ،فلا يؤمنون بواحد ويكفرون بآخرين ،ولا يؤمنون بجماعة ويفردون بالكفر واحدا ،بل هم في الإيمان سواء ،وإذا كان بينهم تفاضل في أشخاصهم ،فأصل الإيمان برسالتهم واجب لا تفرقة فيه ؛ولكن التفضيل يكون بأمور أخرى وراء أصل التصديق والإيمان ؛ولذا قال تعالى:{ تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات . . . 253} [ البقرة] .
ثم بين سبحانه الوصف الكامل لهل الإيمان ،وهو الإذعان لذات الله ولذات الحق ،فيطلبون الحق مذعنين له مؤمنين به خاضعين ،ولذا قال سبحانه:{ ونحن له مسلمون}أي ونحن لله سبحانه وتعالى مذعنون مخلصون ،لا نذعن إلا له ،فلا نفكر في الأمور تحت تأثير عرض من أعراض الدنيا ،أو عصبية جنسية او دينية ،أو حب رياسة وسلطان ،بل نطلب الأمر من الأمور وقد أخلصنا في طلبه ، وخلصنا أنفسنا من شوائب الدنيا وأعراضها ،فالإخلاص لله والإذعان له فيه الخلاص والاستقامة نحو الحق .