عطف قصة على قصة .وعقّبت قصة مدين بذكر بعثة موسى عليه السّلام لقرب ما بين زمنيهما ،ولشدة الصلة بين النبيئين فإن موسى بعث في حياة شعيب عليهما السّلام وقد تزوّج ابنة شعيب .
وتأكيد الخبر ب ( قد ) مثل تأكيد خبر نوح عليه السّلام في قوله تعالى:{ ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه}[ هود: 25] .
والباء في{ بآياتنا} للمصاحبة فإن ظهور الآيات كان مصاحباً لزمن الإرسال إلى فرعون وهو مدّة دعوة موسى عليه السّلام فرعون وملأه .
والسلطان: البرهان المبين ،أي المُظهر صدق الجائِي به وهو الحجّة العقليّة أو التأييد الإلهي .وقد تقدّم ذكر فرعون ومَلإه في سورة الأعراف .