ونعت الكافرين ب{ الذين كانت أعينهم في غطاء} للتنبيه على أن مضمون الصلة هو سبب عرض جهنم لهم ،أي الذين عرفوا بذلك في الدنيا .
والغطاء: مستعار لِعدم الانتفاع بدلالة البصر على تفرد الله بالإلهية .
وحرف ( من ) للظرفية المجازية ،وهي تَمكُّن الغطاء من أعينهم بحيث كأنها محوية للغطاء .
و ( عن ) للمجاوزة ،أي عن النظر فيما يحصل به ذكري .
ونفي استطاعتهم السمع أنهم لشدة كفرهم لا تطاوعهم نفوسهم للاستماع .وحذف مفعول{ سمعا} لدلالة قوله{ عن ذكري} عليه .
والتقدير: سمعاً لآياتي ،فنفي الاستطاعة مستعمل في نفي الرغبة وفي الإعراض كقوله{ وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر}[ فصلت: 5] .