ثم تعيين الموعد غيرِ المخلَف يقتضي تعيين زمانه لا محالة ،إذ لا يتصوّر الإخلاف إلاّ إذا كان للوعد وقت معيّن ومكان معيّن ،فمن ثم طابقه جواب موسى بقوله{ قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينةِ وأن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحىً} .
فيقتضي أن محشر الناس في يوم الزينة كان مكاناً معروفاً .ولعلّه كان بساحة قصر فرعون ،لأنّهم يجتمعون بزينتهم ولهوهم بمرأى منه ومن أهله على عادة الملوك في المواسم .
فقوله{ يَوْمُ الزِّينَةِ} تعيين للوقت ،وقوله{ وأن يُحْشَرَ النَّاسُ} تعيين للمكان ،وقوله{ ضُحىً} تقييد لمطلق الوقت .
والضحى: وقت ابتداء حرارة الشمس بعد طلوعها .
ويوم الزينة كان يوم عيد عظيم عند القبط ،وهو يوم كسر الخليج أوالخِلجان ،وهي المنافذ والترع المجعولة على النيل لإرسال الزائد من مياهه إلى الأرضين البعيدة عن مجراه للسقي ،فتنطلق المياه في جميع النواحي التي يمكن وصولها إليها ويزرعون عليها .
وزيادة المياه في النيل هو توقيت السنة القبطيّة ،وذلك هو أول يوم من شهر ( توت ) القبطي ،وهو ( أيلول ) بحسب التاريخ الإسكندري ،وذلك قبل حلول الشمس في برج الميزان بثمانية عشر يوماً ،أي قبل فصل الخريف بثمانية عشر يوماً ،فهو يوافق اليوم الخامس عشر من شهر تشرين ( سبتمبر ) .وأول أيام شهر ( توت ) هو يوم النيروز عند الفرس ،وذلك مبني على حساب انتهاء زيادة النيل لا على حساب بروج الشمس .
واختار موسى هذا الوقت وهذا المكان لأنه يعلم أن سيكون الفلَجُ له ،فأحبّ أن يكون ذلك في وقت أكثرَ مشاهِداً وأوضح رؤيةً .