عطف على جملة:{ والذين ءامنوا بالباطل}[ العنكبوت: 52] .
وجيء بالموصول للإيماء إلى وجه بناء الخبر ،أي نُبَوِّئَنهم غرفاً لأجل إيمانهم وعملهم الصالح .
والتبوئة: الإِنزال والإِسكان ،وقد تقدم عند قوله تعالى:{ وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بني إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ} في سورة يونس[ 93] .وقرأ الجمهور:[ لَنُبَوِّئَنَّهُم] بموحدة بعد نون العظمة وهمزة بعد الواو .وقرأ حمزة والكسائي وخلف:{ لَنُثَوِّيَنَّهم} بمثلثة بعد النون وتحتية بعد الواو من اثواه بهمزة التعدية إذا جعله ثاوياً ،اي مقيماً في مكان .
والغُرَف: جمع غُرفة ،وهو البيت المعتلَى على غيره .وتقدم عنه قوله تعالى:{ أولئك يُجْزون الغرفة} في آخر سورة الفرقان[ 75] .وجملة:{ نَعْمَ أجر العَامِلِين} الخ ..إنشاء ثناء وتعجيب على الأجر الذي أعطُوه ،فلذلك قطعت عن العطف .