وانتصب{ جنَّاتِ عدنٍ} على البيان من{ حسن مئاب .} والعدن: الخلود .
{ مُفَتَحَةً} حال من{ جنَّاتتِ عدنٍ} ،والعامل في الحال ما في{ للمُتَّقينَ} من معنى الفعل وهو الاستقرار فيكون ( ال ) في{ الأبوابُ} عوضاً عن الضمير .والتقدير: أبوابها ،على رأي نحاة الكوفة ،وأما عند البصريين ف{ الأبواب} بدل من الضمير في{ مُفتَّحَةً} على أنه بدل اشتمال أو بعض والرابط بينه وبين المبدل منه محذوف تقديره: الأبواب منها .وتفتيح الأبواب كناية عن التمكين من الانتفاع بنعيمها لأن تفتيح الأبواب يستلزم الإِذن بالدخول وهو يستلزم التخلية بين الداخل وبين الانتفاع بما وراء الأبواب .