وأعقبوا بسؤال النجاة من العذاب والنعيم بدار الثواب بدعاء بالسلامة من عموم كل ما يسوءهم يوم القيامة بقولهم:{ وَقِهِم السيئات} وهو دعاء جامع إذ السيئات هنا جمع سيئة وهي الحالة أو الفعلة التي تسوء من تعلقت به مثل ما في قوله:{ فوقاه اللَّه سيئات ما مكروا}[ غافر: 45] وقوله تعالى:{ وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه}[ الأعراف: 131] صيغت على وزن فَيْعَلَة للمبالغة في قيام الوصف بالموصوف مثل قيّم وسيّد وصيقل ،فالمعنى: وقِهِمْ من كل ما يسوءهم .
فالتعريف في{ السَّيّئَاتِ} للجنس وهو صالح لإِفادة الاستغراق ،فوقوعه في سياق ما هو كالنفي وهو فعل الوقاية يفيد عموم الجنس ،على أن بساط الدعاء يقتضي عموم الجنس ولو بدون لام نفي كقول الحريري:
يا أهلَ ذا المغنى وُقيتم ضُرا
وفي الحديث «اللهم أعط منفقاً خَلفاً ،ومُمسكاً تلَفاً» أي كلّ منفق ومُمسك .
والمراد: إبلاغ هؤلاء المؤمنين أعلى درجات الرضى والقبول يومَ الجزاء بحيث لا ينالهم العذاب ويكونون في بحبوحة النعيم ولا يعتريهم ما يكدرهم من نحو التوبيخ والفضيحة .وقد جاء هذا المعنى في آيات كثيرة كقوله:{ فوقاهم اللَّه شر ذلك اليوم}[ الإنسان: 11] .
وجملة{ ومن تَقِ السَّيئات يومئذ فقد رحمته} تذييل ،أي وكل من وقي السيئات يوم القيامة فقد نالته رحمة الله ،أي نالته الرحمة كاملة ففعل{ رحمته} مراد به تعظيم مصدره .
وقد دل على هذا المراد في هذه الآية قوله:{ وذلك هُوَ الفَوْزُ العَظِيم} إذ أشير إلى المذكور من وقاية السيئات إشارةً للتنويه والتعظيم .ووصف الفوز بالعظيم لأنه فوز بالنعيم خالصاً من الكدرات التي تنقص حلاوة النعمة .
وتنوين{ يومئذ} عوض عن المضاف إليه ،أي يوم إذ تدخلهم جنات عدن .