تفريع على جملة{ بل هم في شك يلعبون}[ الدخان: 9] قُصد منه وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بانتقام الله من مكذبيه ،ووعيد المشركين على جحودهم بدلائل الوحدانية وصدق الرسول وعكوفهم على اللعب ،أي الاستهزاء بالقرآن والرسول ،وذكر له مخوفات للمشركين لإعدادهم للإيمان وبطشةُ انتقام من أيمتهم تستأصلهم .
فالخطاب في{ ارتقبْ} للنبيء صلى الله عليه وسلم والأمر مستعمل في التثبيت .والارتقاب: افتعال من رقَبَه ،إذا انتظره ،وإنما يكون الانتظار عند قرب حصول الشيء المنتظر .وفعل ( ارتقب ) يقتضي بصريحه أن إتيان السماء بدخان لم يكن حاصلاً في نزول هذه الآية ،ويقتضي كنايةً عن اقتراب وقوعه كما يُرتقب الجائي من مكان قريب .
و{ يوم} اسم زمان منصوب على أنه مفعول به ل ( ارتقب ) وليس ظرفاً وذلك كقوله تعالى:{ يخافون يوماً}[ النور: 37] ،وهو مضاف إلى الجملة بعده لتمييز اليوم المراد عن بقية الأيام بأنه الذي تأتي فيه السماء بدخان مبين فنصب{ يومَ} نصب إعراب ولم ينون لأجل الإضافة .
والجملة التي يضاف إليها اسم الزمان تستغني عن الرابط لأن الإضافة مغنية عنه .ولأن الجملة في قوة المصدر .والتقدير: فارتقب يوم إتيان السماء بدخان .وأطلق اليوم على الزمان فإن ظهور الدخان كان في أياممٍ وشهور كثيرة .
والدخان: ما يتصاعد عند إيقاد الحَطب ،وهو تشبيه بليغ ،أي بمثل دخان .
والمبين: البين الظاهر ،وهو اسم فاعل من أبان الذي هو بمعنى بَان .والمعنى: أنه ظاهر لكل أحد لا يُشك في رؤيته .وقال أبو عبيدة وابن قتيبة: الدخان في الآية هو: الغبار الذي يتصاعد من الأرض من جراء الجفاف وأن الغبار يسمّيه العرب دُخَاناً وهو الغبار الذي تثيره الرياح من الأرض الشديدة الجفاف .وعن الأعرج: أنه الغبار الذي أثارته سنابك الخيل يوم فتح مكة فقد حجبت الغبرة السماء ،وإسناد الإتيان به إلى السماء مجاز عقلي لأن السماء مكانه حين يتصاعد في جو السماء أو حين يلوح للأنظار منها .والكلام يؤذن بأن هذا الدخان المرتقب حادث قريب الحصول ،فالظاهر أنه حَدث يكون في الحياة الدنيا ،وأنه عقاب للمشركين .