{ كذلك}
قوله:{ كذلك} راجع لفعل{ تركوا} .والتقدير: تركاً مثل ذلك الترك .
والإشارة إلى مقدر دل عليه الكلام ومعنى الكاف ،وهذا التركيب تقدم الكلام عليه عند قوله:{ كذلك وقد أحطنا بما لديه خُبراً} في سورة الكهف ( 91 ) .
{ وأورثناها قَوْماً ءاخرين}} .
عطف على{ تركوا} أي تركوها وأورثناها غيرهم ،أي لفرعون الذي وُلي بعد موت منفطا وسمي صطفا منفطا وهو أحد أُمراء فرعون منفطا تزوج ابنة منفطا المسماةَ طُوسِير التي خلفت أباها منفطا على عرش مصر ،ولكونه من غير نسل فرعون وُصف هو وَجُندُه بقوم آخرين ،وليس المراد بقوله:{ قوماً آخرين} قوماً من بني إسرائيل ،ألا ترى أنه أعيد الاسم الظاهر في قوله عقبه{ ولقد نجينا بني إسرائيل}[ الدخان: 30] ،ولم يقل ولقد نجيناهم .
ووقع في آية الشعراء{ فأخرجناهم من جناتتٍ وعيونٍ وكنوزٍ ومقام كريم كذلك وَأورثناها بني إسرائيل}[ الشعراء: 57 59] والمراد هنالك أن أنواعاً مما أخرجنا منه قومَ فرعون أورثناها بني إسرائيل ،ولم يُقصد أنواعُ تلك الأشياء في خصوص أرض فرعون .ومناسبة ذلك هنالك أن القومَين أخرجا مما كانا فيه ،فسُلب أحد الفريقين ما كان له دون إعادة لأنهم هلكوا ،وأعطي الفريق الآخَر أمثال ذلك في أرض فلسطين ،ففي قوله:{ وأورثناها} تشبيه بليغ وانظر آية سورة الشعراء .