وجملة{ ونحن أقرب إليه منكم} في موضع الحال من مفعول{ تنظرون} المحذوف ،أو معترضة والواو اعتراضية .
وأيَّاً ما كانت فهي احتراس لبيان أن ثمة حضوراً أقرب من حضورهم عند المحتضر وهو حضور التصريف لأحواله الباطنة .
وقربُ الله: قربُ علممٍ وقدرة على حد قوله:{ وجاء ربك}[ الفجر: 22] أو قرب ملائكته المرسلين لتنفيذ أمره في الحياة والموت على حد قوله:{ ولقد جئناهم بكتاب}[ الأعراف: 52] ،أي جاءهم جبريل بكتاب ،قال تعالى:{ حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم}[ الأعراف: 37] .
وجملة{ ولكن لا تبصرون} معترضة بين جملة{ ونحن أقرب إليه منكم} وجملة{ فلولا إن كنتم غير مدينين} وكلمة{ فلولا} الثانية تأكيد لفظي لنظيرها السابق أعيد لتُبنى عليه جملة{ ترجعونها} لطول الفصل .