وقولُه:{ ثم قُتل كيف قدّر} تأكيد لنظيره المفرّع بالفاء .والعطف ب{ ثم} يفيد أن جملتها أرقى رتبة من التي قبلها فِي الغرض المسوق له الكلام .فإذا كان المعطوف بها عين المعطوف عليه أفادت أن معنى المعطوف عليه ذُو درجات متفاوتة مع أن التأكيد يكسب الكلام قوة .وهذا كقوله:{ كَلاَّ سيعلمون ثم كلا سيعلمون}[ النبأ: 4 ،5] .
و{ كَيف قدّر} في الموضعين متحد المعنى وهو اسم استفهام دال على الحالة التي يبينها متعلِّق{ كيف} .
والاستفهام موجه إلى سامع غير معيّن يستفهم المتكلم سامعه استفهاماً عن حالة تقديره ،وهو استفهام مستعمل في التعجيب المشوب بالإِنكار على وجه المجاز المرسل .
و{ كيف} في محل نصب على الحال مقدمة على صاحبها لأن لها الصدر وعاملها{ قَدَّر} .