/م11
9- ثم قتل كيف قدّر .
تكرير للتأكيد ،وتعجّب من إبداعه في الشر ،أو ثناء عليه تهكما ،أو حكاية لما كرروه عند سماع كلامه .
فالعرب تقول: قتله الله ما أشجعه ،وأخزاه الله ما أشعره ،يريدون أنه قد بلغ المبلغ الذي هو حقيق بأن يحسد ،ويدعو عليه حاسده بذلك .
والآيات صورة باهرة لهذا الشيطان الذي عرف الحق ،ثم نكص عن اتّباعه ،ثم دبر كلاما معاديا للقرآن وللرسول الأمين ،يستحق أن يدعى عليه بأن يقتل ،وأن يتكرر قتله لقاء ما قال من الزور والبهتان ،واتهام القرآن بأنه سحر يؤثر .