{ بفاحشةٍ مبيِّنة} الزنا ، أو النشوز وسوء الخلق"ع "{ ضِعفين} عذاب الدنيا وعذاب الآخرة ، أو عذابان في الدنيا ، لأذاهن للرسول صلى الله عليه وسلم حدان في الدنيا غير السرقة . قال أبو عبيدة الضعفان أن تجعل الواحد ثلاثة فيكون عليهن ثلاثة حدود لأن ضعف الواحد اثنان فكان ضعفي الواحد ثلاثة ، أو المراد بالضعف المثل والضعفان المثلان قاله ابن قتيبة وقال آخرون إذا كان ضعف الشيء مثليه وجب أن يكون ضعفان أربعة أمثاله . قال ابن جبير:فجعل عذابهن ضعفين وجعل على من قذفهن الحد ضعفين .