{ مغلولة} عن عذابهم ، أو مقبوضة عن العطاء على جهة البخل .{ غُلَّت أيديهم} الزموا البخل ليتطابق الكلام ، أو{ غُلّت أيديهم} في النار حقيقة .{ ولُعِنوا} بتعذيبهم بالجزية قاله الكلبي .{ يداه مبسوطتان} نعمة الدنيا ونعمة الدِّين ، لفلان عندي يد أي نعمة ، أو قوتاه بالثواب والعقاب ، واليد القوة{ أولي الأيدي والأبصار} [ ص:45] أو ملك الدنيا والآخرة ، واليد الملك ، من قولهم عنده ملك يمينه ، أو التثنية للمبالغة في صفة النعمة ، كلبيك وسعديك ، قال:( يداك يدا مجد وكف مفيدة *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . )
{ طغيانا وكفرا} بحسدهم وعنادهم .{ وألقينا بينهم} يريد ما بين اليهود من الخلاف ، أو ما بين اليهود والنصارى ، لتباين قولهم في المسيح .