وقوله:( قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ) أي:جاء الحق من الله والشرع العظيم ، وذهب الباطل وزهق واضمحل ، كقوله:( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ) [ فإذا هو زاهق] ) [ الأنبياء:18] ، ولهذا لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد الحرام يوم الفتح ، ووجد تلك الأصنام منصوبة حول الكعبة ، جعل يطعن الصنم بسية قوسه ، ويقرأ:( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) ، ( قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ) . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وحده عند هذه الآية ، كلهم من حديث الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة ، عن ابن مسعود ، به .
أي:لم يبق للباطل مقالة ولا رياسة ولا كلمة .
وزعم قتادة والسدي:أن المراد بالباطل هاهنا إبليس ، إنه لا يخلق أحدا ولا يعيده ، ولا يقدر على ذلك . وهذا وإن كان حقا ولكن ليس هو المراد هاهنا والله أعلم .