( عن اليمين وعن الشمال عزين ) واحدها عزة ، أي:متفرقين . وهو حال من مهطعين ، أي:في حال تفرقهم واختلافهم ، كما قال الإمام أحمد في أهل الأهواء:فهم مخالفون للكتاب ، مختلفون في الكتاب ، متفقون على مخالفة الكتاب .
وقال العوفي ، عن ابن عباس:( فمال الذين كفروا قبلك مهطعين ) قال:قبلك ينظرون ، ( عن اليمين وعن الشمال عزين ) قال:العزين:العصب من الناس ، عن يمين وشمال معرضين يستهزئون به .
وقال ابن جرير:حدثنا ابن بشار . حدثنا أبو عامر ، حدثنا قرة ، عن الحسن في قوله:( عن اليمين وعن الشمال عزين ) متفرقين ، يأخذون يمينا وشمالا يقولون:ما قال هذا الرجل ؟
وقال قتادة:( مهطعين ) عامدين ، ( عن اليمين وعن الشمال عزين ) أي:فرقا حول النبي صلى الله عليه وسلم لا يرغبون في كتاب الله ، ولا في نبيه صلى الله عليه وسلم .
وقال الثوري ، وشعبة ، وعيسى بن يونس ، وعبثر بن القاسم ، ومحمد بن فضيل ، ووكيع ، ويحيى القطان ، وأبو معاوية ، كلهم عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن تميم بن طرفة عن جابر بن سمرة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم وهم حلق ، فقال:"ما لي أراكم عزين؟ "
رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وابن جرير من حديث الأعمش به
وقال ابن جرير:حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا مؤمل ، حدثنا سفيان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم حلق حلق ، فقال:"ما لي أراكم عزين؟ ".
وهذا إسناد جيد ، ولم أره في شيء من الكتب الستة من هذا الوجه .