القول في تأويل قوله تعالى:أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (12)
قال أبو جعفر:واختلفت القراء في قراءة ذلك.
فقرأته عامة قراء أهل المدينة:"يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ"، بكسر العين من "يرتع "، وبالياء في"يرتع ويلعب "، على معنى:"يفتعل "، من "الرعي":"ارتعيت فأنا أرتعي"، كأنهم وجَّهوا معنى الكلام إلي:أرسله معنا غدًا يرتَع الإبل ويلعب، (وإنّا له لحافظون) .
وقرأ ذلك عامة قراء أهل الكوفة:"أرْسِلهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ"، بالياء في الحرفين جميعًا، وتسكين العين ، من قولهم:"رتع فلانٌ في ماله "، إذا لَهَا فيه ونَعِم وأنفقه في شهواته. ومن ذلك قولهم في مثل من الأمثال:"القَيْدُ والرَّتَعَة "، (26) ومنه قول القطامي:
أكُفْــرًا بَعْــدَ رَدِّ المَــوْتِ عَنِّـي
وَبَعْــدَ عَطَــائِكَ المِئَــةَ الرِّتَاعَـا (27)
* * *
وقرأ بعض أهل البصرة:"تَرْتَعْ"بالنون "ونَلْعَبْ"بالنون فيهما جميعًا ، وسكون العين من "نرتع ".
18813- حدثني أحمد بن يوسف قال، حدثنا القاسم قال، حدثنا حجاج ، عن هارون ، قال:كان أبو عمرو يقرأ:"نَرْتَعْ ونَلْعَبْ"بالنون ، قال:فقلت لأبي عمرو:كيف يقولون "نلعب "، وهم أنبياء؟ قال:لم يكونوا يومئذٍ أنبياء.
* * *
قال أبو جعفر:وأولى القراءة في ذلك عندي بالصواب ، قراءةُ من قرأه في الحرفين كليهما بالياء، وبجزم العين في"يرتع "، لأن القوم إنما سألوا أباهم إرسال يوسف معهم ، وخدعوه بالخبر عن مسألتهم إياه ذلك، عما ليوسف في إرساله معهم من الفرح والسرور والنشاط بخروجه إلى الصحراء وفسحتها ولعبه هنالك ، لا بالخبر عن أنفسهم .
* * *
وبذلك أيضا جاء تأويل أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
18814- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي ، قال، حدثني عمي ، قال، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله:(أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب) ، يقول:يسعى وينشطُ.
18815 - حدثنا القاسم ، قال، حدثنا الحسين ، قال، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال، قال ابن عباس:(يرتع ويلعب) قال:يلهو ، وينشط ويسعى.
18816- حدثنا بشر ، قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:(أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب) ، قال:ينشط ويلهو.
18817- حدثنا الحسن بن محمد قال، حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، بنحوه . (28)
18818- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة:(يرتع ويلعب) ، قال:يسعى ويلهو.
18819- حدثنا القاسم ، قال، حدثنا الحسين ، قال، حدثني هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قوله:(يرتع ويلعب) ، قال:يتلهَّى ويلعب..
18820- حدثت عن الحسين بن الفرج قال، سمعت أبا معاذ قال، حدثنا عبيد بن سليمان قال، سمعت الضحاك يقول في قوله:(يرتع ويلعب) ، قال:يتلهَّى ويلعب.
18821- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عمرو بن محمد قال، حدثنا أسباط ، عن السدي:(يرتع ويلعب) قال:ينشط ويلعب.
18822-... قال، حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدى:(أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب ) يلهو.
18823- قال، حدثنا حسين بن علي ، عن شيبان ، عن قتادة:(أرسله معنا غدا يرتع ويلعب)، قال:ينشط ويلعب.
18824 - حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا نعيم بن ضمضم العامري ، قال:سمعت الضحاك بن مزاحم ، في قوله:(أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب) ، قال:يسعى وينشط. (29)
* * *
وكأن الذين يقرأون ذلك:"يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ"بكسر العين من يرتع ، يتأوّلونه على الوجه الذي:-
18825- حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال، قال، ابن زيد في قوله:"أرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ"قال:يرعى غنمه ، وينظر ويعقل ، فيعرف ما يعرف الرجُل.
* * *
وكان مجاهد يقول في ذلك بما:-
18826- حدثنا الحسن بن محمد ، قال، حدثنا شبابة قال، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله:"نَرْتَعِ"، بحفظ بعضنا بعضًا ، نتكالأ نتحارس . (30)
18827- حدثني محمد بن عمرو ، قال:حدثنا أبو عاصم ، قال:حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:"نَرْتَعِ"قال:يحفظ بعضنا بعضًا ، نتكالأ
18828- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ،
18829- وحدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، بنحوه .
18830- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، بنحوه .
* * *
قال أبو جعفر:فتأويل الكلام:أرسله معنَا غدًا نلهو ونلعب وننعم ، وننشط في الصحراء ، ونحن حافظُوه من أن يناله شيء يكرهه أو يؤذيه .
----------------------
الهوامش:
(26) مثل ذكره الميداني في أمثاله 2:39 ، والمفضل الضبي في أمثاله:62 ، والمفضل ابن سلمة في كتابه الفاخر ص:170 ، 241 ، واللسان ( رتع ) . وأصله أن عمرو بن الصعق ، أسرته شاكر ، من همدان ، فأحسنوا إليه . وكان فارق قومه نحيفًا ، فهرب من شاكر ، فلما وصل إلى قومه قالوا:أي عمرو ، خرجت من عندنا نحيفًا ، وأنت اليوم بادن ؟ فقال:"القيد والرتعة"، فأرسلها مثلا . و"الرتعة"الخصب .
(27) سلف البيت وتخريجه وشرحه 1:116 ، تعليق:1 .
(28) الأثر:18817 -"الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني"، وانظر تفسير هذا الإسناد فيما سلف رقم:18807 .
(29) الأثر:18824 -"نعيم بن ضمضم العامري"، لم أجد له ترجمة في غير لسان الميزان 6:169 ، قال:"نعيم بن ضمضم ، والضحاك ، بحديث في الوضوء . وضعفه بعضهم . انتهى . وهذا روى عنه سفيان بن عيينة ، وأبو أحمد الزبيري ، وقبيصة بن عقبة ، وعبد الرحمن ابن صالح الكوفي ، وآخرون . وذكر البخاري روايته في ترجمة عمران بن حميري ( ؟ ) ولم يفرده بترجمة . وما عرفت إلى الآن من ضعفه . وقد تقدم في"عمران ، أن ابن حبان سمى أباه جهضما ، ويقال:ضمعج . قلت:وهما خطأ ، فقد أخرج حديثه البزار ، والطبراني ، والحارث بن أبي أسامة في أسانيدهم ، وأبو الشيخ . في كتاب الثواب ، كلهم من رواية عبد العزيز بن أبان ، فقال:عن نعيم بن ضمضم ، عن عمران بن حميري ، كما وقع عند البخاري". انتهى ما قاله الحافظ ابن حجر ، وهو جليل الفائدة ، وزادنا الطبري في إسناده أنه العامري"
(30) "نتكالأ"من قولهم:"كلأه"، أي حفظه ورعاه وحرسه .