فلما رأى إطفير قميصَه قدَّ من دُبر عرف أنه من كيدها , فقال:(إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم).
19135 - حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة:قال،يعني:الشاهدُ من أهلها،:القميصُ يقضي بينهما، ( إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ
وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ).
* * *
قال أبو جعفر:وإنما حذفت "أنَّ"التي تتلقَّى بها "الشهادة "لأنه ذهب بالشهادة إلى معنى "القول ",كأنه قال:وقال قائل من أهلها:إن كان قميصه،كما قيل:يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ[سورة النساء:11]، لأنه ذهب بالوصية إلى "القول ".
* * *
وقوله:(فلما رأى قميصه قدّ من دبر) ، خبر عن زوج المرأة , وهو القائل لها:إن هذا الفعل من كيدكن،أي:صنيعكن , يعني من صنيع النساء (52)، ( إن كيدكن عظيم ).
* * *
وقيل:إنه خبر عن الشاهد أنه القائلُ ذلك.
* * *
----------------------
الهوامش:
(52) انظر تفسير"الكيد"فيما سلف 15:558 ، تعليق:2 والمراجع هناك .