القول في تأويل قوله تعالى:قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)
قال أبو جعفر:يقول جل ثناؤه:قال يوسف للملك:اجعلني على خزائن أرضك.
* * *
وهي جمع "خِزَانة ".
* * *
و "الألف واللام "دخلتا في"الأرض "خلفًا من الإضافة ، كما قال الشاعر:&; 16-149 &; (3)
والأَحْلامُ غَيْرُ عَوَازِبِ (4)
* * *
وهذا من يوسف صلوات الله عليه، مسألة منه للملك أن يولّيه أمر طعام بلده وخراجها ، والقيام بأسباب بلده ، ففعل ذلك الملك به، فيما بلغني، كما:-
19453 - حدثني يونس قال ،أخبرنا ابن وهب قال ،قال ابن زيد في قوله:(اجعلني على خزائن الأرض)، قال:كان لفرعون خزائن كثيرة غير الطعام قال:فأسلم سلطانه كُلَّه إليه ، وجعل القضاء إليه ، أمرُه وقضاؤه نافذٌ.
19454- حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا إبراهيم بن المختار ، عن شيبة الضبي ، في قوله:(اجعلني على خزائن الأرض)، قال:على حفظ الطعام (5) .
* * *
وقوله:(إني حفيظ عليم) اختلف أهل التأويل في تأويله.
فقال بعضهم:معنى ذلك:إني حفيظ لما استودعتني، عليم بما وليتني .
*ذكر من قال ذلك:
19455 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق:(إني حفيظ عليم)، إني حافظ لما استودعتني ، عالم بما وليتني . قال:قد فعلت.
19456 - حدثنا بشر قال:حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله:(إني حفيظ عليم)، يقول:حفيظ لما وليت ، عليم بأمره.
19457 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا إبراهيم بن المختار ، عن شيبة الضبي في قوله:(إني حفيظ عليم) يقول:إني حفيظ لما استودعتني ، عليم بسني المجاعة. (6)
* * *
وقال آخرون:إني حافظ للحساب ، عليم بالألسن .
*ذكر من قال ذلك:
19458 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو ، عن الأشجعي:(إني حفيظ عليم) ، حافظ للحساب ، عليم بالألسن.
* * *
قال أبو جعفر:وأولى القولين عندنا بالصواب ، قولُ من قال:معنى ذلك:"إني حافظ لما استودعتني ، عالم بما أوليتني"، لأن ذلك عقيب قوله:(اجعلني على خزائن الأرض)، ومسألته الملك استكفاءه خزائن الأرض ، فكان إعلامه بأن عنده خبرةً في ذلك وكفايته إياه ، أشبه من إعلامه حفظه الحساب، ومعرفته بالألسن . (7)
* * *
----------------------
الهوامش:
(3) هو النابغة الذبياني .
(4) سلف البيت وتخريجه وشرحه 5:160 /13:106 ، وهو:
لَهُـمْ شِـيمَةٌ لَـمْ يُعْطِهَـا الدَّهُرْ غَيْرَهُم
مِـنَ النَّـاسِ , والأَحْـلامُ غيْرُ عَوَازِبِ
(5) الأثر:19454 -"إبراهيم بن المختار التميمي"، ممن يتقى حديثه ، وبخاصة من رواية محمد بن حميد عنه ، مضى برقم:4038 ، 14365 ، 17631 .
و "شيبة الضبي"، هو"شيبة بن نعامة الضبي"،"أبو نعامة"، ضعيف الحديث لا يحتج به ، مترجم في الكبير 2 / 2 / 143 ، وابن أبي حاتم 2 / 1 / 335 ، وميزان الاعتدال 1:452 ، ولسان الميزان 3:159 .
وانظر الإسناد الآتي رقم:19457 .
(6) الأثر:19457 - انظر بيانه في التعليق على رقم:19454 .
(7) انظر تفسير"حفيظ"فيما سلف 15:449 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك
،وتفسير"عليم"في فهارس اللغة ( علم ) .