القول في تأويل قوله تعالى:وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56)
&; 16-151 &;
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وهكذا وطَّأنا ليوسف في الأرض (8)،يعني أرض مصر، (يتبوأ منها حيث يشاء)، يقول:يتخذ من أرض مصر منـزلا حيث يشاء، بعد الحبس والضيق (9)، (نصيب برحمتنا من نشاء)، من خلقنا، كما أصبنا يوسف بها ، فمكنا له في الأرض بعد العبودة والإسار، وبعد الإلقاء في الجبّ، (ولا نضيع أجر المحسنين)، يقول:ولا نبطل جزاء عمل من أحسن فأطاع ربه، وعمل بما أمره، وانتهى عما نهاه عنه ، كما لم نبطل جزاء عمل يوسف إذ أحسن فأطاع الله . (10)
* * *
وكان تمكين الله ليوسف في الأرض كما:-
19459 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال:لما قال يوسف للملك:اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌقال الملك:قد فعلت ! فولاه فيما يذكرون عمل إطفير وعزل إطفير عما كان عليه ، يقول الله:(وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء)، الآية. قال:فذكر لي، والله أعلم أن إطفير هَلَك في تلك الليالي ، وأن الملك الرَّيان بن الوليد، زوَّج يوسف امرأة إطفير راعيل ، وأنها حين دخلت عليه قال:أليس هذا خيرًا مما كنت تريدين؟ قال:فيزعمون أنها قالت:أيُّها الصديق، لا تلمني ، فإني كنت امرأة كما ترى حسنًا وجمالا ناعمةً في ملك ودنيا ، وكان صاحبي لا يأتي النساء ، وكنتَ كما جعلك الله في حسنك وهيئتك ، فغلبتني نفسي على ما رأيت . فيزعمون أنه وجدَها عذراء ، فأصابها ، فولدت له رجلين:أفرائيم بن يوسف ، وميشا بن يوسف.
19460 - حدثني ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي &; 16-152 &; (وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء) قال:استعمله الملك على مصر ، وكان صاحب أمرها ، وكان يلي البيعَ والتجارة وأمرَها كله ، فذلك قوله:(وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء).
19461 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال ،قال ابن زيد في قوله:(يتبوأ منها حيث يشاء) قال:ملكناه فيما يكون فيها حيث يشاء من تلك الدنيا ، يصنع فيها ما يشاء ، فُوِّضَتْ إليه . قال:ولو شاء أن يجعَل فرعون من تحت يديه ، ويجعله فوقه لفعل.
19462 - حدثني المثنى قال ، حدثنا عمرو قال ،أخبرنا هشيم ، عن أبي إسحاق الكوفي ، عن مجاهد قال:أسلم الملك الذي كان معه يوسف.
----------------------
الهوامش:
(8) انظر تفسير"التمكين"فيما سلف ص:20 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(9) انظر تفسير"تبوأ"فيما سلف 15:198 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .
(10) انظر تفسير"الأجر"و"الإحسان"فيما سلف من فهارس اللغة ( أجر ) ، ( حسن )