القول في تأويل قوله تعالى:قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83)
قال أبو جعفر:في الكلام متروك ، وهو:فرجع إخوة بنيامين إلى أبيهم ، وتخلف روبيل ، فأخبروه خبره ، فلما أخبروه أنه سرق قال ، (بل سوّلت لكم أنفسكم أمرا)، يقول:بل زينت لكم أنفسكم أمرًا هممتم به وأردتموه (15) (فصبر جميل)، يقول:فصبري على ما نالني من فقد ولدي، صبرٌ جميل لا جزع فيه ولا شكاية (16)،عسى الله أن يأتيني بأولادي جميعًا فيردّهم عليّ ، (إنه هو العليم)، بوحدتي، وبفقدهم وحزني عليهم، وصِدْقِ ما يقولون من كذبه، (الحكيم) ، في تدبيره خلقه (17) .
* * *
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك:
19644 - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله:(بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل)، يقول:زينت،وقوله:(عسى الله أن يأتيني بهم جميعًا) يقول:بيوسف وأخيه وروبيل.
19645 - حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال:لما جاءوا بذلك إلى يعقوب ، يعني بقول روبيل لهم، اتَّهمهم وظن أن ذلك كفعلتهم بيوسف ، ثم قال:(بل سولت لكم أنفسكم أمرًا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا) أي:بيوسف وأخيه وروبيل.
* * *
----------------------
الهوامش:
(15) انظر تفسير:"التسويل"فيما سلف 15:583 .
(16) انظر تفسير:"صبر جميل"فيما سلف 15:584 .
(17) انظر تفسير:"العليم"و"الحكيم"فيما سلف عن فهارس اللغة ( علم ) ، ( حكم ) .