القول في تأويل قوله تعالى:سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:معتدلٌ عند الله منكم، (23) أيها الناس، الذي أسر القول, (24) والذي جهر به, (25) والذي هو مستخفٍ بالليل في ظلمته بمعصية الله"وسارب بالنهار "، يقول:وظاهر بالنهار في ضوئه, لا يخفى عليه شيء من ذلك. سواء عنده سِرُّ خلقه وعلانيتهم, لأنه لا يستسرّ عنده شيء ولا يخفى.
* * *
يقال منه:"سَرَبَ يَسْرَبُ سُرُوبًا "إذا ظهر, كما قال قيس بن الخطيم:
أَنَّـى سَـرَيْتِ وَكُـنْتِ غَـيْرَ سَـرُوبِ
وَتُقَــرِّبُ الأحْــلامُ غَـيْر قَـرِيب (26)
يقول:كيف سريت بالليل [على] بُعْد هذا الطريق، (27) ولم تكوني تبرُزين وتظهرين؟
وكان بعضهم يقول:هو السَّالك في سَرْبه:أي في مذهبه ومكانه . (28)
واختلف أهل العلم بكلام العرب في"السّرب ".
فقال بعضهم:"هو آمن في سَرْبه ",بفتح السين.
وقال بعضهم:"هو آمن في سِرْبه "بكسر السين .
* * *
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
20202- حدثني محمد بن سعد قال:حدثني أبي قال:حدثني عمي قال:حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله:(سواء منكم من أسرّ القول ومن جهر به ومن هو مستخفٍ بالليل وسارب بالنهار) ، يقول:هو صاحبُ ريبة مستخف بالليل. وإذا خرج بالنهار أرَى الناس أنه بريء من الإثم .
20203- حدثنا القاسم قال:حدثنا الحسين قال:حدثني حجاج, عن ابن جريج قال:قال ابن عباس:(وسارب بالنهار)، ظاهر .
20204- حدثنا ابن بشار قال:حدثنا ابن أبي عدي, عن عوف, عن أبي رجاء, في قوله:(سواء منكم من أسرّ القول ومن جهر به ومن هو مستخفٍ بالليل وساربٌ بالنهار) قال:إن الله أعلم بهم, سواء من أسر القول ومن جهر به, ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار .
20205- حدثنا الحسن بن محمد قال:حدثنا علي بن عاصم, عن عوف, عن أبي رجاء:(سواء منكم من أسرّ القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار) قال:من هو مستخف في بيته(وسارب بالنهار)، ذاهب على وجهه. علمه فيهم واحدٌ .
20206- حدثني المثنى قال:حدثنا أبو حذيفة قال:حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:(سواء منكم من أسرّ القول ومن جهر به) ، يقول:السر والجهر عنده سواء(ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار) أما "المستخفي"ففي بيته, وأما "السارب ":الخارج بالنهار حيثما كان. المستخفي غَيْبَه الذي يغيب فيه والخارجُ، عنده سواء .
20207- ... قال:حدثنا الحماني قال:حدثنا شريك, عن خصيف, في قوله:(مستخف بالليل) قال:راكب رأسه في المعاصي(وسارب بالنهار) قال:ظاهر بالنهار .
20208- حدثنا بشر قال:حدثنا يزيد قال:حدثنا سعيد, عن قتادة قوله:(سواء منكم من أسر القول ومن جهر به) كل ذلك عنده تبارك وتعالى سواء، السر عنده علانية قوله:(ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار) ، أي:في ظلمة الليل, و "سارب ":أي:ظاهر بالنهار .
20209- حدثنا أحمد بن إسحاق قال:حدثنا أبو أحمد قال:حدثنا شريك, عن خصيف, عن مجاهد وعكرمة:(وسارب بالنهار) قال:ظاهر بالنهار.
* * *
و "مَنْ"في قوله:(من أسرّ القول ومَنْ جهر به ومَنْ هو مستخف بالليل) رفع الأولى منهن بقوله:"سواء ". والثانية معطوفة على الأولى، والثالثة على الثانية .
----------------------
الهوامش:
(23) انظر تفسير"سواء"فيما سلف من فهارس اللغة ( سوى ) .
(24) انظر تفسير"الإسرار"فيما سلف ص:198 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(25) انظر تفسير"الجهر"فيما سلف 9:343 - 349 ، 358 /11:368 / 13:353 ، تعليق:4 ، والمراجع هناك .
(26) ديوانه:5 ، واللسان ( سرب ) وغيرها كثير . ويروى"سربت"بالباء الموحدة أيضًا وقوله:"غير سروب"، أي:غير مبعدة في مذهبك ، أو كما قال أبو جعفر في تفسيره بعد .
(27) الزيادة بين القوسين لا بد منها لتصحيح معنى الكلام .
(28) أرجح أنه يعني أبا عبيدة في مجاز القرآن 1:323 ، ولكن لفظه:"سالك في سربه ، أي مذاهبه ووجوهه"، وهو أجود مما في التفسير ، وأخشى أن يكون من تحريف الناسخ أو سهوه .