وهذا تنـزيه من الله تعالى ذكره نفسه عما وصفه به المشركون، الجاعلون معه آلهة غيره، المضيفون إليه البنات، فقال:تنـزيها لله وعلوّا له عما تقولون أيها القوم، من الفرية والكذب، فإن ما تضيفون إليه من هذه الأمور ليس من صفته، ولا ينبغي أن يكون له صفة.
كما حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا ) يسبح نفسه إذ قيل عليه البهتان. وقال تعالى (عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا) ولم يقل:تعاليا، كما قالوَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاكما قال الشاعر:
أَنْــتَ الفِــدَاءُ لكَعْبَــةٍ هَدَّمْتَهــا
وَنَقَرْتَهــا بِيَــدَيْكَ كُــلَّ مَنَقَّــر
مُنِــعَ الحَمـامُ مَقِيلَـهُ مِـنْ سَـقْفِها
ومِـنَ الحَـطِيم فَطَـارَ كُـلَّ مُطَـيَّرِ (1)
-------------------
الهوامش:
(1) البيتان شاهدان على أن المصدرين منقر ومطير المضافين إلى كل المعرب مفعولا مطلقا ليس من لفظ الفعل السابق عليهما ، لأن المنقر من نقر بتشديد القاف ، والمطير من طير بتشديد الياء ، مع أن الفعلين السابقين ثلاثيان . ولكن العرب تجيز وضع المصادر المختلفة عن الأفعال السابقة عليها ، ومنه في القرآن:"وتبتل إليه تبتيلا "ومصدر تبتل:هو التبتل لا التبتيل ، ولكن ذلك جائز لأن الحروف الأصول مشتركة في الأفعال والمصادر التي تليها .