القول في تأويل قوله:وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (80)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وجادل إبراهيم قومه في توحيد الله وبراءته من الأصنام، (72) وكان جدالهم إياه قولُهم:أن آلهتهم التي يعبدونها خير من إلهه. قال إبراهيم:"أتحاجوني في الله "، يقول:أتجادلونني في توحيدي الله وإخلاصي العمل له دون ما سواه من آلهة ="وقد هداني "، يقول:وقد وفقني ربي لمعرفة وحدانيته, (73) وبصّرني طريق الحقّ حتى أيقنتُ أن لا شيء يستحق أن يعبد سواه (74) ="ولا أخاف ما تشركون به "، يقول:ولا أرهب من آلهتكم التيتدعونها من دونه شيئًا ينالني به في نفسي من سوء ومكروه. (75) وذلك أنهم قالوا له:"إنا نخاف أن تمسَّك آلهتنا بسوء من برص أو خبل, لذكرك إياها بسوء "! فقال لهم إبراهيم:لا أخاف ما تشركون بالله من هذه الآلهة أن تنالَنِي بضر ولا مكروه, لأنها لا تنفع ولا تضر ="إلا أن يشاء ربي شيئًا "، يقول:ولكن خوفي من الله الذي خلقني وخلق السماوات والأرض, فإنه إن شاء أن ينالني في نفسي أو مالي بما شاء من فناء أو بقاءٍ، أو زيادة أو نقصان أو غير ذلك، نالني به, لأنه القادر على ذلك.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك كان ابن جريج يقول:
13466 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج:"وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هداني "، قال:دعا قومُه مع الله آلهةً, وخوّفوه بآلهتهم أن يصيبَه منها خَبَل, فقال إبراهيم:"أتحاجوني في الله وقد هداني "، قال:قد عرفت ربّي, لا أخاف ما تشركون به.
* * *
="وسع ربي كل شيء علمًا "، يقول:وعلم ربي كلَّ شيء، فلا يخفى عليه شيء, (76) لأنه خالق كل شيء, وليس كالآلهة التي لا تضرّ ولا تنفع ولا تفهم شيئًا, وإنما هي خشبة منحوتةٌ، وصورة ممثلة ="أفلا تتذكرون "، يقول:أفلا تعتبرون، أيها الجهلة، فتعقلوا خطأ ما أنتم عليه مقيمون، (77) من عبادتكم صورةً مصوّرة وخشبة منحوتة, لا تقدر على ضر ولا على نفع، ولا تفقه شيئًا ولا تعقله = وترككم عبادةَ من خلقكم وخلق كلّ شيء, وبيده الخير، وله القدرة على كل شيء، والعالم لكل شيء .
-----------------
الهوامش:
(72) انظر تفسير"المحاجة"فيما سلف 3:121 ، 5:429 ، 430 ، 6:280 ، 473 ، 492.
(73) انظر تفسير"الهدى"فيما سلف من فهارس اللغة (هدى).
(74) في المطبوعة والمخطوطة:"حتى ألفت أن لا شيء يستحق أن يعبد سواه"، وهو لا معنى له ، صواب قراءته ما أثبت.
(75) في المطبوعة:"ينالني في نفسي"بحذف"به"وهي ثابتة في المخطوطة ، ولكنه أساء كتابة"ينالني"، فاجتهد الناشر ، فحذف.
(76) انظر تفسير"السعة"فيما سلف 10:423 ، تعليق:4 ، والمراجع هناك.
(77) انظر تفسير"التذكر"فيما سلف ص:442 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك.