القول في تأويل قوله:وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وهدينا أيضًا لمثل الذي هدينا له نوحًا من الهدى والرشاد من ذريته:زكريا بن إدُّو بن برخيَّا، (40) ويحيى بن زكريا, وعيسى ابن مريم ابنة عمران بن ياشهم بن أمون بن حزقيا, (41) = وإلياس .
* * *
واختلفوا في"إلياس ".
فكان ابن إسحاق يقول:هو إلياس بن يسى (42) بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران، ابن أخي موسى نبيّ الله صلى الله عليه وسلم.
* * *
وكان غيره يقول:هو إدريس. وممن ذكر ذلك عنه عبد الله بن مسعود.
13515 - حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا إسرائيل, عن أبي إسحاق, عن عبيدة بن ربيعة, عن عبد الله بن مسعود قال:"إدريس "، هو "إلياس ",و "إسرائيل "، هو "يعقوب ". (43)
* * *
وأما أهل الأنساب فإنهم يقولون:"إدريس "، جدّ نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ، و "أخنوخ "هو "إدريس بن يرد بن مهلائيل ". وكذلك روي عن وهب بن منبه.
* * *
والذي يقول أهل الأنساب أشبه بالصواب. وذلك أنّ الله تعالى ذكره نسب "إلياس "في هذه الآية إلى "نوح "، وجعله من ذريته، و "نوح "ابن إدريس عند أهل العلم, فمحال أن يكون جدّ أبيه منسوبًا إلى أنه من ذريته.
* * *
وقوله:"كل من الصالحين "، يقول:من ذكرناه من هؤلاء الذين سمينا (44) ="من الصالحين ",يعني:زكريا ويحيى وعيسى وإلياس صلى الله عليهم. (45)
-------------------
الهوامش:
(40) في كتاب القوم ( بن عِدُّوْ ( في"عزرا". الإصحاح الخامس والسادس. وفي المطبوعة:"بن أزن"وفي المخطوطة:"بن أدر"، وقال صاحب قاموس الكتاب:"زكريا بن يبرخيا ابن عدو . . . يذكر بأنه"بن عدو"، وسبب ذلك على الأرجح أن أباه برخيا ، مات في ريعان الشباب ، فنسب حسب العوائد ، إلى جده"عدو"الذي كان مشهورًا أكثر من أبيه". وفي كتاب القوم ( يبرخيّا ( ، وكان في المطبوعة"بركيا"، وهو في المخطوطة غير حسن الكتابة ، فأثبت ما في تاريخ الطبري 2:13.
(41) في المطبوعة:"عمران بن أشيم بن أمور"، خطأ ، صوابه مما سلف 6:328 ، 329 ، ومن تاريخ الطبري 2:13.
(42) في تاريخ الطبري 2:13"بن ياسين".
(43) الأثر:13515 -"عبيدة بن ربيعة"، كوفي ، روى عن ابن مسعود ، وعثمان ابن عفان. روى عنه الشعبي ، وأبو إسحق السبيعي. مترجم في التهذيب ، وابن أبي حاتم 3/1/91. و"أبو إسحق"هو السبيعي ، كما سلف ، وكان في المخطوطة والمطبوعة"ابن إسحق"، وهو خطأ محض. وهذا الخبر ذكره البخاري تعليقًا (الفتح 6:265) ، وقال الحافظ:"أما قول ابن مسعود ، فوصله عبيد بن حميد ، وابن أبي حاتم بإسناد حسن ، عنه".
(44) انظر تفسير"كل"فيما سلف ص:507 ، تعليق:2 ، والمرجع هناك.
(45) انظر تفسير"الصالح"فيما سلف من فهارس اللغة (صلح).