يقول تعالى ذكره:يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله (لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ ) يقول:لا توجب لكم أموالكم (وَلا أَوْلادُكُمْ ) اللهو (عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ) وهو من ألهيته عن كذا وكذا، فلها هو يلهو لهوًا؛ ومنه قول امرئ القيس:
وَمِثْلـكِ حُـبْلَى قـد طَـرَقَتُ وَمُرْضِعٍ
فألْهَيْتُهَــا عَــنْ ذِي تَمَـائمَ مُحْـوِلِ (2)
وقيل:عُنِي بذكر الله جلّ ثناؤه في هذا الموضع:الصلوات الخمس.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن أَبي سنان، عن ثابت، عن الضحاك ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ) قال:الصلوات الخمس.
وقوله:(وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ) يقول:ومن يلهه ماله وأولاده عن ذكر الله (فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) يقول:هم المغبونون حظوظهم من كرامة الله ورحمته تبارك وتعالى.
------------------------
الهوامش:
(2) البيت لامرئ القيس. وقد سبق استشهاد المؤلف به في الجزء (17:114) وشرحنا هناك شرحا مفصلا، فراجعه. وموضع الشاهد فيه هنا قوله "فألهيتها"وأصله من اللهو، وهو ما لهوت به ولعبت به وشغلك. من هوى وطرب ونحوهما، يقال:لهوت بالشيء ألهو به لهوا، وتلهيت به إذا لعبت وتشاغلت، وغفلت به عن غيره. وتقول:ألهاني فلان عن كذا:أي شغلني وأنساني، وكأن الهمزة فيه للسلب.