القول في تأويل قوله:وَإِمَّا يَنْـزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَـزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)
قال أبو جعفر:يعني جل ثناؤه بقوله:(وإما ينـزغنك من الشيطان نـزغ)، وإما يغضبنك من الشيطان غضب يصدُّك عن الإعراض عن الجاهلين، ويحملك على مجازاتهم. =(فاستعذ بالله)، يقول:فاستجر بالله من نـزغه = (25) (إنه سميع عليم)،يقول:إن الله الذي تستعيذ به من نـزع الشيطان =(سميع) لجهل الجاهل عليك، ولاستعاذتك به من نـزغه، ولغير ذلك من كلام خلقه, لا يخفى عليه منه شيء =(عليم) بما يذهب عنك نـزغ الشيطان، وغير ذلك من أمور خلقه، (26) كما:
15553 - حدثني يونس قال:أخبرنا ابن وهب قال:قال ابن زيد, في قوله:خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:فكيف بالغضب يا رب؟ قال:(وإما ينـزغنك من الشيطان نـزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم).
15554 - حدثنا بشر بن معاذ قال:حدثنا يزيد قال:حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله:(وإما ينـزغنك من الشيطان نـزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) قال:علم الله أن هذا العدوَّ مَنِيع ومَريد.
* * *
وأصل "النـزغ ":الفساد, يقال:"نـزغ الشيطان بين القوم "، إذا أفسد بينهم وحمّل بعضهم على بعض. ويقال منه:"نـزغ ينـزغ ",و "نغز ينغز ".
------------------
الهوامش:
(25) انظر تفسير (( الاستعاذة )) فيما سلف 1:111 / 6:326 .
(26) انظر تفسير (( سميع )) و (( عليم )) فيما سلف من فهارس اللغة ( سمع ) و ( علم ) .