القول في تأويل قوله تعالى:وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)
يقول تعالى ذكره:( وَفاكِهَةً ) ما يأكله الناس من ثمار الأشجار، والأبّ:ما تأكله البهائم من العشب والنبات.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن مبارك، عن الحسن ( وَفاكِهَةً ) قال:ما يأكل ابن آدم.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَفاكِهَةً ) قال:ما أكل الناس.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( وَفاكِهَةً ) قال:أما الفاكهة فلكم.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( وَفاكِهَةً ) قال:الفاكهة لنا.
حدثنا حميد بن مسعدة، قال:ثنا بشر بن المفضل، قال:ثنا حميد، قال أنس بن مالك:قرأ عمرعَبَسَ وَتَوَلَّىحتى أتى على هذه الآية ( وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ) قال:قد علمنا ما الفاكهة، فما الأبّ؟ ثم أحسبه "شك الطبري "قال:إن هذا لهو التكلف.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا ابن أبي عديّ، عن حميد، عن أنس، قال:قرأ عمر بن الخطاب رضى الله عنهعَبَسَ وَتَوَلَّىفلما أتى على هذه الآية ( وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ) قال:قد عرفنا الفاكهة. فما الأبّ؟ قال:لعمرك يا ابن الخطاب إن هذا لهو التكلف.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، عن موسى بن أنس، عن أنس، قال:قرأ عمر:( وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ) ومعه عصا في يده، فقال:ما الأبّ، ثم قال:بحسبنا ما قد علمنا، وألقى العصا من يده.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، عن خليد بن جعفر، عن أبي إياس معاوية بن قرة، عن أنس، عن عمر رضي الله عنه أنه قال:إن هذا هو التكلف.
قال:وحدثني قتادة، عن أنس، عن عمر بنحو هذا الحديث كله.
حدثنا أبو كُرَيب وأبو السائب ويعقوب قالوا:ثنا ابن إدريس، قال:سمعت عاصم بن كليب، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:عدّ سبعا جعل رزقه في سبعة، وجعله من سبعة، وقال في آخر ذلك:الأبّ:ما أنبتت الأرض مما لا يأكل الناس.
حدثنا أبو هشام، قال:ثنا ابن فضيل، قال:ثنا عاصم، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:الأبّ:نبت الأرض مما تأكله الدوابّ، ولا يأكله الناس.
حدثنا أبو كُرَيب وأبو السائب، قالا ثنا ابن إدريس، قال:ثنا عبد الملك، عن سعيد بن جبير، قال:عدّ ابن عباس، وقال:الأبّ:ما أنبتت الأرض للأنعام، وهذا لفظ حديث أبي كريب. وقال أبو السائب في حديثه:قال:ما أنبتت الأرض مما يأكل الناس وتأكل الأنعام.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:الأبّ:الكلأ والمرعى كله.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن منصور، عن أبي رَزين، قال:الأبّ النبات.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن أبي رَزين، مثله.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن الأعمش أو غيره، عن مجاهد، قال:الأبّ:المرعى.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، قال:قال مجاهد:( وأبًّا ) المرعى.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن مبارك، عن الحسن ( وأبًّا ) قال:الأبّ:ما تأكل الأنعام.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قوله ( وأبًّا ) قال:الأبّ:ما أكلت الأنعام.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة:أما الأبّ:فلأنعامكم نعم من الله متظاهرة.
حدثنا ابن بشر، قال:ثنا عبد الواحد، قال:ثنا يونس، عن الحسن، في قوله:( وأبًّا ) قال:الأبّ:العشب.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن، وقتادة، في قوله ( وأبًّا ) قال:هو ما تأكله الدوابّ.
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله ( وأبًّا ) يعني:المرعى.
حدثنا يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد في قوله ( وأبًّا ) قال:الأبّ لأنعامنا، قال:والأبّ:ما ترعى.