قوله تعالى{وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا}
قال الشيخ الشنقيطي: بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة: أنه جعل على قلوب الكفار أكنة ،-جمع كنان- وهو ما يستر الشيء ويغطيه ويكنه ،لئلا يفقهوا القرآن ،أو كراهة أن يفقهوه لحيلولة تلك الأكنة بين قلوبهم وبين فقه القرآن أي فهم معانيه فهما ينتفع به صاحبه ،وأنه جعل في آذانهم وقرا أي صمما وثقلا لئلا يسمعوه سماع قبول وانتفاع وبين في مواضع أخر سبب الحيولة بين القلوب وبين الانتفاع به ،وأنه هو كفرهم ،فجازاهم الله على كفرهم بطمس البصائر ،وإزاغة القلوب والطبع والختم والأكنة المانعة من وصول الخير إليها ،كقوله تعالى:{فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم} ..الآية ،وقوله{بل طبع الله عليها بكفرهم ...} .
قوله تعالى{وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولو على أدبارهم نفورا}
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله:{وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا} وإن المسلمين لما قالوا: لا إله إلا الله ،أنكر ذلك المشركون وكبرت عليهم ،فصافها إبليس وجنوده ،فأبى الله إلا أن يمضيها وينصرها ويفلجها ويظهرها على من ناوأها ،إنها كلمة من خاصم بها فلج ،ومن قاتل بها نصر ،إنما يعرفها أهل هذه الجزيرة من المسلمين ،التي يقطعها الراكب في ليال قلائل ويسير الدهر في فئام من الناس لا يعرفونها ولا يقرون بها .
قال الشيخ الشنقيطي: بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن نبيه صلى الله عليه وسلم إذا ذكر ربه وحده في القرآن بأن قال:"لا إله إلا الله "ولى الكافرون على أدبارهم نفورا بغضا منهم لكلمة التوحيد ومحبة للإشراك به جل وعلا ،وأوضح هذا المعنى في مواضع أخر مبينا أن نفورهم من ذكره وحده جل وعلا سبب خلودهم في النار كقوله:{وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون} ،وقوله{ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير} وقوله{إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون} ،وقوله{كبر على المشركين ما تدعوهم إليه} الآية ،وقوله{وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا} وقوله{وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون} .