قوله تعالى:{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ...}
قال مسلم: حدثنا هارون بن معروف ،أخبرنا ابن وهب ،أخبرني عمرو بن الحارث ،عن أبي علي ،تمامة بن شفي ؛أنه سمع عقبة بن عامر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهو على المنبر ،يقول:{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}{ألا إن القوة الرمي ،ألا إن القوم الرمي ،ألا إن القوة الرمي ) .
( الصحيح 3/1522 ح 1917 – ك الإمارة ،ب فضل الرمي والحث عليه وذم من علمه ثم نسيه ) .
قوله تعالى{ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم}
قال مسلم: حدثنا يحيى بن يحيى ،قال: قرأت على مالك ،عن نافع ،عن ابن عمر ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ) .
( الصحيح 3/1492 ح 1871 – ك الإمارة ،ب الخيل في نواصيها الخير ) ،وأخرجه البخاري 6/64 – ك الجهاد ،ب الخيل معقودة في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ) .
قال البخاري: حدثنا علي بن حفص ،حدثنا ابن المبارك ،أخبرنا طلحة بن أبي سعيد قال: سمعت سعيدا المقبري يحدث أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من احتبس فرسا في سبيل الله ،إيمانا بالله وتصديقا بوعده ،فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة ) .
( الصحيح 6/67 ح 2853 – ك الجهاد ،ب من احتبس فرسا في سبيل الله ) .
قال البخاري: حدثنا إسماعيل بن عبد الله ،حدثنا مالك ،عن زيد بن أسلم ،عن أبي صالح السمان ،عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الخيل لثلاثة: لرجل أجر ،ولرجل ستر ،وعلى رجل وزر .فأما الذي له أجر ،فرجل ربطها في سبيل الله ،فأطال لها في مرج أو روضة ،فما أصابت في طيلها ذلك في المرج والروضة كان له حسنات .ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين ،كانت آثارها وأرواثها حسنات له ،ولو أنها مرت بنهر فشربت منه – ولم يرد أن يسقى به – كان ذلك حسنات له ،فهي لذلك الرجل أجر .ورجل ربطها تغنيا وتعففا ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها ،فهي له ستر .ورجل ربطها فخرا ورئاء ونواء فهي على ذلك وزر ) .فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر ؟قال: ( ما أنزل علي فيها إلا هذه الآية الفاذة الجامعة{فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ،ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} .
( الصحيح 8/598 ح 4962 – ك التفسير – سورة الزلزلة ،ب قوله{فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} .و ( 6/75 ح 2860 – ك الجهاد والسير ،ب الخيل لثلاثة ) ،وأخرجه مسلم ( 2/682 ح 987 – ك الزكاة ،ب إثم مانع الزكاة نحوه ) .
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد:{وآخرين من دونهم} ،قال: قريظة .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي:{وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم} ،هؤلاء أهل فارس .
ويمكن الجمع بين القولين .