قوله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم}
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي: ...أما{الأحبار} فمن اليهود ،وأما{الرهبان} فمن النصارى ،وأما{سبيل الله} فمحمد صلى الله عليه وسلم .
قال البخاري: حدثنا الحكم بن نافع ،أخبرنا شعيب ،حدثنا أبو الزناد أن عبد الرحمن الأعرج حدثه أنه قال: حدثني أبو هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع ) .
[ الصحيح 8/173 ك التفسير – سورة التوبة – ب [ الآية] – ح 4659]
قال البخاري: حدثنا قتيبة بن سعيد ،حدثنا جرير ،عن حصين ،عن زيد بن وهب قال: مررت على أبي ذر بالربذة فقلت: ما أنزلك بهذه الأرض ؟قال: كنا بالشام ،فقرأت{والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم} قال معاوية: ما هذه فينا ،ما هذه إلا في أهل الكتاب .قال: قلت: إنها لفينا وفيهم .
[ الصحيح 8/173 ح 4660 – ك التفسير – سورة التوبة ،ب الآية] .
قال مسلم: حدثني زهير بن حرب حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري ،عن أبي العلاء ،عن الأحنف بن قيس قال: قدمت المدينة ،فبينا أنا في حلقة فيها ملأ من قريش إذ جاء رجل أخس الثياب أخس الجسد ،أخس الوجه ،فقام عليهم فقال: بشر الكانزين برضف يحمى عليه في نار جهنم ،فيوضع على حلمة ثدي أحدهم حتى يخرج من نفض كتفيه ،ويوضع على نفض كتفيه حتى يخرج من حلمة ثدييه يتزلزل ...الحديث .
[ الصحيح ح 992 – ك الزكاة ،ب في الكنازين للأموال ...] وأخرجه البخاري أيضا من طريق الجريري به ،[ ح 1407 – ك الزكاة ،ب ما أدي زكاته فليس بكنز] .
قال البخاري: حدثنا الحكم بن نافع ،أخبرنا شعيب ،حدثنا أبو الزناد أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج حدثه أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( تأتي الإبل على صاحبها على خير ما كانت إذا هو لم يعط فيها حقها ،تطؤه بأخفافها ،وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها ،قال: ومن حقها أن تحلب على الماء قال: ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار فيقول: يا محمد ،فأقول: لا أملك لك شيئا ،قد بلغت ولا يأتي ببعير يحمله على رقبته له رغاء فيقول: يا محمد ،فأقول: لا أملك لك شيئا ،قد بلغت ) .
[ الصحيح 3/314 ح 1402 – ك الزكاة ،ب إثم مانع الزكاة وقول الله تعالى [ الآية] ،[ وصحيح مسلم 2/684 ح 988 – ك الزكاة ،ب إثم مانع الزكاة] .