{ بالباطل} جميع الوجوه المحرمة ، أو الرشا في الحكم .{ يكنزون} الكنز الذي توعد عليه كل ما لم تؤدَّ زكاته مدفوناً أو غير مدفون ، أو ما زاد على أربعة آلاف درهم أُديت زكاته أو لم تؤدّ ، والأربعة آلاف فما دونها ليست بكنز ، قاله علي -رضي الله تعالى عنه- ، أو ما فضل من المال عن الحاجة ، ولما نزلت قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "تباً للذهب والفضة "، فقال له عمر - رضي الله تعالى عنه -:إن أصحابك قد شق عليهم وقالوا فأي المال نتخذ ، فقال: "لسانا ذاكراً وقلباً شاكراً ، وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على دينه "، مات رجل من أهل الصُّفة فوجد في مئزره دينار ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "كَيَّة "ومات آخر فوجد في مئزره ديناران ، فقال"كيَّتان ". والكنز في اللغة كل مجموع بعضه إلى بعض ظاهراً كان أو مدفوناً ، ومنه كنز التمر .{ ولا ينفقونها} الكنوز ، أو الفضة اكتفى بذكر أحدهما ، قال:
إن شرخ الشباب والشعر الأسود *** ما لم يُعاصَ كان جنونا
ولم يقل:يعاصيا .