قوله تعالى:{واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا ( 45 ) المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا ( 46 )} .
هذا مثل كاشف يضربه الله للناس فيصف فيه حقيقة الدنيا في سرعة زوالها وانقضائها وأنها حطام دائر ما يلبث أن يفنى ويتبدد ليكون بعد ذلك أثرا بعد عين .
مثل يضربه الله للناس وفيهم المغرورون والغافلون والتائهون السادرون في الضلال والتفريط والغفلة ،الغائرون في الشهوات والملذات بكل صورها وضروبها .
والحياة برمتها- في الحقيقة- أشبه بماء المطر النازل من السماء إلى الأرض ليختلط به نباتها المختلف .فينمو ويزهو ويستوي على سوقه ويكون في غاية النضارة والحسْن ،ثم يأخذ بعد ذلك في الذبول والانحناء والتكسر ويأتي عليه الجفاف واليُبس ليصبح بعد ذلك ( هشيما تذروه الرياح ) من الهشم وهو كسر الشيء اليابس .والهشيم معناه النبات اليابس المتكسر ،والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء{[2825]} .
قوله: ( تذروه الرياح ) أي تسفّه وتفرقه ليتطاير في الفضاء وفي أجواء السماء ( وكان الله على كل شيء مقتدرا ) الله قادر على كل شيء .سواء في ذلك إنشاء الخلق أو إفناؤه أو أحياؤه من جديد .
هذه هي الدنيا حقيقتها ؛فإنما هي مركبات من الأموال والأهواء والملذات والزخرف .أو هي أصناف مختلفة من الزينة والشهوات والتفاخر بالوجاهات والأموال وغير ذلك من المستلذات مما تشتهيه نفوس البشر .ثم قال ذلك كله إلى الفناء والزوال .وهكذا الإنسان يكون لا هيا سادرا في الشهوات والمستلذات وهو يمتد به العمر ليدنو به رويدا رويدا من الهرم وخرف الكبر .فما يلبث بعد ذلك أن يصير إلى الموت المحتوم .وحينئذ تفنى الأهواء والشهوات وتنقضي الحياة برمتها ،ليحين بعد ذلك وقت الحساب والمساءلات بدءا بالقبر حيث الظلمة وهول العذاب فيه ،ومرورا بالحشر وما فيه من فظائع الزحام والعطاش والذعر والكرب الشديد ،وانتهاء بالحساب الفاصل ،فإما إلى النجاة والجنة ،وإما إلى الهوان والنار .